سياسة دولية

هذا ما قاله ظريف ردا على تعليق ترامب حول تفجيرات طهران

ترامب يتهم طهران بدعم الإرهاب ويدعو إلى"عزل" إيران- أ ف ب
ترامب يتهم طهران بدعم الإرهاب ويدعو إلى"عزل" إيران- أ ف ب

ردّت الخارجية الإيرانية على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال فيها إن داعمي الإرهاب يعرضون أنفسهم ليكونوا من "ضحاياه".

ورد على ذلك وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، في تغريدة على "تويتر" الخميس، بأن رد فعل الرئيس الأمريكي الذي قال إن الذين يدعمون الإرهاب يمكن أن يصبحوا ضحايا له، "بغيض".

وقال ظريف إن "بيان البيت الأبيض بغيض، بينما يواجه الإيرانيون الإرهاب المدعوم من زبائن الأمريكيين"، عقب هجومين غير مسبوقين في طهران أسفرا عن سقوط 13 قتيلا وأعلن "تنظيم الدولة" مسؤوليته عنهما.

وأضاف ظريف ساخرا، أن "الشعب الإيراني يرفض مثل هذه التصريحات الودية من قبل الولايات المتحدة". 

وكان قد حذر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، طهران بعد الاعتداءات من أن داعمي الإرهاب يعرضون أنفسهم ليكونوا من "ضحاياه". وقال في بيان له: "نشير إلى أن الدول التي تدعم الإرهاب يمكن أن تصبح من ضحايا الشر الذي تدعمه".

من جانبه، اتهم الحرس الثوري الإيراني واشنطن والرياض بـ"التورط" في الاعتداءات.

اقرأ أيضا: تعرف على تفاصيل هجوم تنظيم الدولة في طهران

وأكد ترامب أنه يصلي من أجل "الشعب الايراني" و"الضحايا الأبرياء".

ووعد ترامب أثناء حملته الانتخابية بـ"تمزيق" الاتفاق، ووجه سياسته الخارجية في الأسابيع الأخيرة بوضوح باتجاه السعودية المنافس الكبير لإيران إقليميا.

وفي زيارته مؤخرا إلى الرياض اتهم ترامب طهران بـ"تمويل وتسليح وتدريب إرهابيين يشيعون الخراب والفوضى عبر المنطقة " داعيا إلى "عزل" إيران.

من جهته صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء بأغلبية 92 صوتا مقابل 7 على قانون يفرض عقوبات جديدة على إيران، ولا سيما بسبب "دعمها لأنشطة إرهاب دولي"، على أن يتم التصويت مجددا على النص في وقت لاحق لإقراره بشكل نهائي.
التعليقات (0)