سياسة دولية

كومي يفجر مفاجآت ويتهم ترامب ويقر باختراق روسي

كومي أدلى بشهادته أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ- ا ف ب
كومي أدلى بشهادته أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ- ا ف ب
فجر مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) السابق جيمس كومي مفاجأة من العيار الثقيل، بعد تأكيده أن روسيا تدخلت بالفعل في الانتخابات الأمريكية الأخيرة.

واتهم كومي خلال إفادته أمام لجنة شؤون المخابرات بمجلس الشيوخ  الأميركي اليوم الخميس إدارة الرئيس دونالد ترامب بالتشهير به، واستخدام الأكاذيب لإقالته من منصبه، على خلفية التحقيق بعلاقة روسيا بحملة ترامب الانتخابية عام 2016.

وقال كومى إن مزاعم الرئيس ترمب بأن مكتب  التحقيقات الفيدرالى كان يعيش حالة فوضى وسوء ادارة ، هى مجرد"أكاذيب وتافهة وقبيحة"، مشيرا إلى أنه فوجئ بقرار إقالته.  

وقال كومي إن طلب الرئيس دونالد ترامب منه التخلي عن التحقيق في علاقة مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين بروسيا كان "مقلقا للغاية". 

اقرأ أيضا: كومي يؤكد: ترامب طلب وقف تحقيق علاقة روسيا بالانتخابات


ونقل عن ترامب قوله إن "التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية يعتبر مضيعة للوقت والجهد".

وأشار كومي إلى أنه قام بتدوين فحوى محادثاته مع ترامب خشية أن يكذب بشأنها، وأضاف: "شعرت أن ترامب يريد مني شيئا ما مقابل احتفاظي بمنصبي".

ولفت كومي إلى أن الإف بي آي أدركت حدوث اختراق في نهاية صيف عام 2015، حيث أبلغ مكتب التحقيقات الفيدرالي الإدارة السابقة للرئيس باراك أوباما بالأمر.

وأشار إلى ما وصفه بجهد كبير  لاستهداف مؤسسات حكومية أميركية وغير حكومية بلغت نحو ألف مؤسسة ولا يقل عن المئات.

كما أشار كومي إلى لقائه بالرئيس ترمب في الليلة التي أعقبت تنصيبه رئيسا حيث سأله الرئيس إن كان يريد البقاء في منصبه مديرا للأف بي آي، موضحا أن هذا السؤال أثار لديه الشكوك، حيث قام بتوثيق كل محادثاته واجتماعاته مع ترمب.

اقرأ أيضا: الغارديان: هل تسقط شهادة جيمس كومي الرئيس ترامب؟

وكان مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) السابق أكد في إفادة مكتوبة أن الرئيس ترمب طلب منه وقف التحقيق بشأن مستشاره السابق مايكل فلين،وفي بيان قدمه كومي للكونغرس ونشر أمس الأربعاء، قال إن ترمب قال له في الـ14 من شباط/ فبراير  في البيت الأبيض "آمل أنك ستتمكن من إيجاد طريقة لوقف هذا، لترك فلين وشأنه. إنه رجل صالح"، حيث  كان كومي يحقق في علاقات فلين المحتملة بروسيا من أجل التدخل في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف في البيان "لقد فهمت أن الرئيس يطلب مني وقف أي تحقيق حول فلين وعلاقته بالتصريحات الزائفة حول محادثاته مع السفير الروسي في كانون الأول/ ديسمبر ".     

وأدلى كومي في شهادته أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الخميس، بشأن التحقيقات حول وجود روابط محتملة بين حملة الرئيس دونالد ترامب الانتخابية في 2016 وروسيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل