سياسة دولية

رئيس "الشاباك" السابق يعلق على مقاطعة قطر.. اعتبرها فرصة

يعقوب بيري اعتبر قطع العلاقات مع قطر يفتح الإمكانيات للتعاون على مواجهة الإرهاب - ا ف ب
يعقوب بيري اعتبر قطع العلاقات مع قطر يفتح الإمكانيات للتعاون على مواجهة الإرهاب - ا ف ب
خرج عضو الكنيست ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية السابق يعقوب بيري، بتعليق حول مقاطعة مجموعة من الدول الخليجية والعربية لدولة قطر.

وقال يعقوب بيري إن "قطع عدد من دول الخليج العلاقات مع قطر مؤشر لرصد مصالح العالم العربي المعتدل ضد "المتطرفين"".

اقرأ أيضا: ترامب يصعد ضد قطر ويدعوها للتوقف "فورا" عن "تمويل الإرهاب"

ودعا رئيس "الشاباك" السابق، السبت، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خلال حديثه "إلى الاستفادة من هذه الفرصة لأجل دفع العملية في المنطقة، التي تشمل أيضا تجديد المفاوضات مع الفلسطينيين من أجل التوصل لاتفاق سلام".

واعتبر بيري أن "قطع العلاقات مع قطر يفتح الإمكانيات للتعاون على مواجهة الإرهاب الإسلامي". حسب زعمه.

بدوره اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة، مع الرئيس الروماني كلاوس لوهانيس، بحديقة البيت الأبيض، دولة قطر بـ "تمويل الإرهاب". 

اقرأ أيضا: مسؤول إسرائيلي بارز: عباس طلب من قطر طرد قيادات حماس

وأشار إلى أن حل الأزمة الخليجية يمكن أن يكون "بداية لنهاية الإرهاب"، فيما قال إن الزعماء العرب الذين التقاهم بالسعودية في أيار/ مايو الماضي، طلبوا منه مواجهة قطر على خلفية تصرفاتها، وفقا لتعبيره. 

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

من جانبها نفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.
التعليقات (0)