صحافة إسرائيلية

نتنياهو يطالب علنا بتفكيك وكالة "الأونروا".. بماذا علل مطلبه؟

حماس: هذه الادعاءات يستغلها الاحتلال لتبرير جرائمه وتشجعه على استهداف المدنيين- أ ف ب
حماس: هذه الادعاءات يستغلها الاحتلال لتبرير جرائمه وتشجعه على استهداف المدنيين- أ ف ب
طالب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، بتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ودمجها في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة؛ بزعم ممارستها التحريض.

جاء ذلك عقب تصريحات أصدرتها وكالة "أونروا"، قالت فيها إنها اكتشفت جزءا من نفق يمر أسفل مدرستين تابعتين لها، وسط قطاع غزة

في المقابل، نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" صحة ما أعلنته الوكالة، وأكدت أن هذه "الادعاءات من شأنها أن تستغل من الاحتلال؛ لتبرير جرائمه، وتشجعه على استهداف المدنيين"، موضحة أنها استوضحت الأمر مع فصائل المقاومة كافة في غزة، وأكدوا أنه "ليس لهم أي أعمال تخص المقاومة في المكان المذكور".

وقال نتنياهو، في بيان أصدره مكتبه: "قلت للسفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، خلال لقائي معها الأسبوع الماضي، بأنه آن الأوان للأمم المتحدة أن تنظر في استمرار عمل وكالة أونروا". 

اقرأ أيضا: إسرائيل تشيد بـ"عكاظ" السعودية ودورها بالهجوم على حماس

وأشار إلى أن " هناك عشرات الملايين من اللاجئين حول العالم منذ الحرب العالمية الثانية، ولهؤلاء اللاجئين مفوضية سامية مخصصة في الأمم المتحدة"، مضيفا: "بينما للاجئين الفلسطينيين، الذين تم توطين الأغلبية الساحقة منهم، هناك مفوضية أخرى خاصة بهم وحدهم". 

واختتم نتنياهو قوله: "هذه هي الأونروا التي يمارس في مؤسساتها تحريض واسع النطاق ضد إسرائيل"، وتعدّ هذه المرة الأولى التي يطالب فيها نتنياهو، بشكل علني، بتفكيك وكالة أونروا".

اقرأ أيضا: نظارات إلكترونية لتوجيه جنود الاحتلال للقتال داخل أنفاق غزة

ويستفيد من خدمات الوكالة نحو 5.3 مليون نسمة، يقيمون في فلسطين والأردن ولبنان وسوريا. 

وتأسست وكالة أونروا في 8 كانون أول/ ديسمبر 1949، بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 302؛ بهدف إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. 

يشار إلى أن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة قامت رفقة قيادة الجيش الإسرائيلي وسفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، بجولة ميدانية في منطقة "غلاف غزة" قبالة قطاع غزة، خلال زيارتها للأراضي المحتلة.
التعليقات (0)

خبر عاجل