سياسة عربية

عمر أديب يهاجم رافضي اتفاقية "تيران وصنافير".. ونشطاء يردون

حمّل أديب مسؤولية الاتفاقية لحسني مبارك
حمّل أديب مسؤولية الاتفاقية لحسني مبارك
انتقد الذراع الإعلامية عمرو أديب، معارضي تنازل النظام المصري عن جزيرتي تيران وصنافير، قائلا إنهم "مصابون بالهستيريا".

وخلال برنامجه "كل يوم" على قناة "أون إي" مساء الأحد، عرض أديب عددا من المقاطع المسجلة لجلسة مناقشة اتفاقية تيران وصنافير بمجلس النواب، حيث تخلل الجلسة مشادات بين أعضاء في المجلس وممثل الحكومة.

"مناقشات مخزية"

ووصف أديب خلال برنامجه تلك المشادات بأنها "شيء مخز، ولا تهدف لصالح المواطن المصري".

وقال: "اللي حصل النهارده شيء مخز وده مش منظر مجلس نواب بيناقش اتفاقية مهمة جدا، ولو النواب حالهم كده الشعب نفسه هيعمل إيه ويا ترى الوضع هيستمر بهذا الشكل ولا إيه بالظبط".

وتابع: "الناس دي هتاخد قرار إزاي؟ هما دول اللي هيقولوا الاتفاقية دي سليمة من عدمه؟".



الجزر سعودية.. بالدراع!

وقال إنه إذا كان الشعب يرى في النظام أنه خائن فلينزل للمظاهرات وتنتهي الدولة المصرية، معقبا: "أزمة تيران وصنافير سببها أزمة قانونية لمبارك وهو لم يحلها وتركها للأنظمة التالية له".



مبارك السبب

وألقى أديب باللائمة في تعطيل إقرار الاتفاقية على الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، وقال: "يظهر اليوم أننا في ورطة قانونية لها علاقة بالرئيس محمد حسني مبارك، وأنه أمضى سنة 1990 على اتفاقية تحديد الحدود البحرية المصرية".

وأضاف: "الرئيس مبارك بيده الكريمة مضى سنة 90، قولوا لينا هنحل الموضوع ده إزاي، الموضوع معقد جدا مينفعش فيه القعدة الكبيرة دي".



نشطاء يردون على أديب

أما عبر مواقع التواصل الاجتماعي فقد استمر النشطاء بالدفاع عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير، مدشنين وسما باسمهما، وتصدر قائمة أعلى الوسوم تداولا على "تويتر" في  مصر.

وعبره، رد وليد عادل على حديث عمرو أديب، فقال: "عمرو أديب صنيعة المخابرات، لا يدافع عن مصرية الجزر ويدعي أنها سعودية، بكم اشتريت يا عمرو؟ كم تقبض شهريًا جراء إنكارك مصرية تيران وصنافير؟ يرحم أيام الإخوان لما كنتم تتهمونهم بالخيانة".

وتابع: "أما الآن فما تسمون تواطؤ السيسي وإعلامه للتنازل عن الجزر؟ أليست هذه خيانة من السيسي وجماعته وأذرعه الإعلامية أمثال هذا التافه عمرو أديب وزوجته الحيزبون لميس والمخبر أحمد موسى وغيرهم؟".

وكتب إبراهيم قنديل: "مش شايفك متعصب وبتقول لازم حقنا وحق ولادنا الشهدا على أرضها يرجع؟! كمان عاوزك تتعصب أكتر وتتطالب بأم الرشراش، أم أنتم نسيتم أنها مصرية ولحد دلوقتي محدش يقدر يجيب سيرتها؛ لأن إسرائيل الصديقه مش معترفة بمصريتها من ساعة ما احتلتها؟ شوفت الفرق بينا وبين أبناء صهيون يا عمرو؟".

#تيران_وصنافير_مصرية

ودعا النشطاء إلى التظاهرات ضد التنازل عن الجزيرتين، فقال محمود المصري: "نزول الشارع هو الحل ويكون على رأسه شخصيات وطنية معروفة لا تخشى إلا الله، غير كده حرث في البحر لأن ده نظام يخاف ما يختيشيش".

وعن رفع أحد النواب علم المملكة العربية السعودية داخل المجلس، قال الحقوقي هيثم أبو خليل:


واستنكر المحامي سامي محمد قائلا: " #تيران_وصنافير_مصرية هل أصبحت أراضي مصر يحددها المزاج السياسي؟ إذا كانت العلاقات جيده تبقى سعودية وإذا كانت سيئة تكون مصرية ونطلق الإعلام!".

وقال البرلماني السابق حاتم عزام: "كنا ندرس حادثة دنشواي في كتب التاريخ على أنها الخيانة الأكبر. الآن نكتشف أنها كانت بريئة. سيسي يعيد تعريف الخيانة من جديد ?#تيران_وصنافير_مصرية?".

وعلق الصحفي تامر أبو عرب: "ما ترسوا على بر بقى. هو الموضوع بالسيادة وللا بالحق التاريخي؟ أصله لو بالسيادة ف #تيران_وصنافير_مصرية ولو بالحق التاريخي يبقى نديهم للسعودية ونرجع ناخدهم هم والسعودية شخصيا في نفس اليوم بحق مصر التاريخي في الحجاز".

وغرد ياسر عادل: "سمعة الجيش اللي باع أرضه مش هتأذي السيسي بس الأذى هيطول سمعة المؤسسة العسكرية نفسها قدام أجيال جاية فاعقلوا الكلام".

وأضاف إبراهيم بلال: "علشان نعرف وساخة الإعلام المصري، النواب بتوع مجلس الشعب اللي أكدوا إن الجزيرتين مصرية ولا قناة مصرية صورت معاهم علشان خايفين يقولوا إنها مصرية يتغضب عليهم، احنا أقذر إعلام في العالم كله".
التعليقات (0)