حول العالم

تركيا تسعى لاحتضان أكبر حديقة للحيوانات البرية في أوروبا

تهدف الحديقة لتوطين أكثر من ألف نوع من الأحياء داخل أسوار الحديقة- الأناضول
تهدف الحديقة لتوطين أكثر من ألف نوع من الأحياء داخل أسوار الحديقة- الأناضول
تسعى مدينة "قوجه إيلي" التركية، لاحتضان أكبر حديقة في أوروبا لحماية الحياة البرية، وذلك على مساحة تُقدّر بألفي دونم.

وتخطط بلدية قوجه إيلي، التي تقع على بعد 70 كيلومترا شرق اسطنبول، لافتتاح الحديقة وتوطين أكثر من ألف نوع من الأحياء البرية فيه، بهدف تعريف المواطنين بها، وضمان تكاثرها، وحمايتها من الإنقراض.

وقال الطبيب البيطري "عبد القادر كويباشي"، المسؤول عن الحديقة، إن العمل على المشروع بدأ عام 2009، وأنهم يخططون لتوطين الحيوانات داخل أسوار الحديقة بشكل تدريجي، وفقًا لتنوعها، بهدف تحقيق التوازن البيئي اللازم.


وأشار "كويباشي" إلى أن البلدية تعمل خلال الإثني عشر شهرا الأخيرة على تقسيم وهيكلة الحديقة الضخمة، لافتتاحها أمام المواطنين والزائرين في غضون العام المقبل.

وأفاد بأنه في المرحلة الأولى، سيتم توطين الحيوانات العاشبة، مثل الغزلان البور واليحمور والأيل الأحمر، ثم سيتم توطين الحيوانات المفترسة، مثل الدببة وابن آوى والذئاب والضباع، وذلك بطريقة متناسقة.

اقرأ أيضا: تنوع السياحة في تركيا يجذب 38 مليون سائح خلال العام الجاري

وقال: "نهدف لتوطين أكثر من ألف نوع من الأحياء داخل أسوار الحديقة، وسيتم ذلك على شكل مراحل، ولدينا الآن حوالي 170 حيوانا".


ولفت كويباشي إلى أن الحديقة ستكون الأكبر من نوعها على مستوى أوروبا، وستضم أقساما خاصة لتعليم الأطفال وممارسة أنشطة مختلفة، ويتوقع نجاحا للمشروع وإقبالا كبيرا جدا من المواطنين والأجانب عليه، بعد افتتاحه.

كما أشار إلى تخصيص نحو 70 دونما لإنتاج الأعلاف بجودة عالية، للحيوانات العاشبة، لوضع نظام غذائي متوازن لها.

وتضم الحديقة 12 بحيرة صغيرة تجمع فيها مياه الأمطار والثلوج، وذلك لتوفير المياه للحيوانات والمأوى الطبيعي لأنواع منها ومن الطيور.

اقرأ أيضا: تركيا تبدأ تنفيذ خطة لجذب خمسة ملايين سائح خليجي

وأردف كويباشي: "سيتم استخدام هذه البحيرات لتأمين المياه عبر خطوط أنشأناها لتسهيل عثور الحيونات على المياه دون قطع مسافات طويلة".

وتخطط بلدية قوجه إيلي لتخصيص تلال متوسطة الارتفاع تمكن الزوار من مشاهدة مختلف أقسام الحديقة الكبيرة. 


وتتنوع السياحة في تركيا، بين سياحات البحر، والمناظر الطبيعية، والثقافية، والطبية، إضافة إلى الرياضية.

وتتوقع تركيا استقبال 38 مليون سائح من أنحاء العالم خلال العام الجاري، وفق تصريحات سابقة لرئيس اتحاد شركات السياحة التركية، "باشران أولوصوي"، الذي أكد أن العدد الأكبر من السياح يأتي من روسيا، وأوكرانيا، وبريطانيا ودول الشرق الأوسط.
التعليقات (0)

خبر عاجل