سياسة دولية

كيف تؤثر الخلافات السياسية بالشرق الأوسط على حركة الطيران؟

أ ف ب
أ ف ب
نشرت صحيفة "تيليغراف" البريطانية تقريرا، تحدثت فيه عن تأثير الخلافات السياسية في الشرق الأوسط على مسار شركات الطيران، والوقت والتكلفة الزائدين نتيجة تلك الصراعات.

وأشارت الصحيفة، في التقرير الذي اطلعت عليه "عربي21"، إلى الحصار الذي فرض على قطر، بإغلاق الأجواء الإماراتية والسعودية والبحرينية والمصرية أمام الطيران القطري، ومنع الشركات المحلية للدول الخليجية المذكورة من الذهاب للدوحة.

وضربت الصحيفة عدة أمثلة، فقالت إن الرحلات من قطر إلى لاغوس في نيجيريا سيكون مسارها شرقا كما يظهر في الصورة.



وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرات القطرية ستضطر للتوجه شمالا فوق تركيا واليونان، حتى تصل إلى تونس.



وبينت أن سياسات الشرق الأوسط أثرت على الرحلات التي تنطلق من دول عربية أخرى.

وقالت إن المسافة من بيروت إلى عمان تبلغ 192 ميلا. وهي تقريبا المسافة ذاتها بين لندن ومانشستر. ولكن رحلة مانشستر- لندن تستغرق نصف ساعة، فيما تستغرق رحلة بيروت- عمّان ساعة ونصف الساعة.

ولفتت الصحيفة إلى أن ذلك يعود إلى أن شركات الطيران تتجنب عبور المجال الجوي السوري أو الإسرائيلي.



وبينت "تيليغراف" أن شركة مصر للطيران تتجنب المجال الجوي الإسرائيلي، لكنها تمر عبر شبه جزيرة سيناء، رغم حادثة الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء عام 2015.



وتحدثت عن تجنب الخطوط الجوية التركية المرور في الأجواء العراقية، فتضطر في رحلاتها من إسطنبول إلى الكويت أن تأخذ مسارا أطول.

وبحسب إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، فإن ست دول، هي ليبيا والصومال واليمن وسوريا وكوريا الشمالية والعراق، لا تمرّ في مجالاتها الجوية شركات الطيران التجارية. وهذا يعني رحلة أطول من القاهرة إلى الدار البيضاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل