سياسة عربية

بعد الامارات والسودان ..السعودية تحظر منتجات زراعية مصرية

الرياض أوقفت استيراد الفراولة المصرية لوجود "متبقيات مبيدات بها " - أ ف ب
الرياض أوقفت استيراد الفراولة المصرية لوجود "متبقيات مبيدات بها " - أ ف ب
 قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر، الأحد، إن السعودية أبلغت مصر بحظر صادرات الفراولة بداية من 11 تموز/يوليو بسبب متبقيات المبيدات.

وأوضح أن الإخطار السعودي لم يحدد "نسبة الزيادة فوق المعيار الدولي ولا الشركات المخالفة".

وتواجه الصادرات الزراعية المصرية مصاعب في الآونة الأخيرة من بينها إعلان الإمارات العربية المتحدة في أبريل نيسان حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، وحظر السودان في مايو أيار دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

وقال الدمرداش إن الموسم التصديري للفراولة "يبدأ في تشرين الثاني/نوفمبر وينتهي في العاشر من نيسان/أبريل صادرات الصيف تمثل بين خمسة وعشرة بالمائة من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية وبالتالي لن يكون هناك ضرر كبير.

وتابع: "أتوقع حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف تشرين الثاني / نوفمبر المقبل".

اقرأ أيضا: السودان يحظر استيراد السلع الزراعية والحيوانية المصرية

يبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا وفقا لرئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وقررت وزارة التجارة المصرية في أيار/مايو إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالاشتراك مع وزارة الزراعة.
التعليقات (0)