سياسة عربية

المغرب يتصدر الدول العربية في مقياس الديمقراطية العربي

العالم العربي- أرشيفية
العالم العربي- أرشيفية
كشف تقرير لـ"مبادرة الإصلاح العربي" و"المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسيحية" عن احتلال المغرب الصدارة في مقياس الديمقراطية العربية.

وأظهر التقرير، الذي حمل عنوان "مقياس الديمقراطية العربي 5"، واقعَ عملية الانتِقال الديمقراطي في الأردن، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، وفلسطين، والكويت، ولبنان، ومصر، والمغرب. وهو يغطّي نتائجَ المسح الذي تمَّ في هذه الدوَل في 2015.

وقالت المديرة التنفيذية لمبادرة الإصلاح العربي، بسمة قضماني، في بيان، إن "الكثير قد تغيَر في المنطقة العربيّة أثناء إعداد هذا التقرير"، لافتة إلى أن "التراجعَ الإجماليّ الذي عرفه مقياسُ الديمقراطية العربيّ كان متوقَّعا إلى حدٍّ كبير نظرا إلى تقلُّص أو انغلاق مساحات الحريّات التي انفتَحت أمامَ المجتَمعات العربيّة في 2011. فمن الواضح الآن أنَّ التفاؤلَ الذي صحِبَ ثورات الربيع العربيّ بحدوثِ انطلاقةٍ في عمليّة التحوُّل الديمقراطي لم يَكن في محلّه".

وأكد التقريرُ على الحاجة الملحة لتعزيز الوظائف الرقابية في النظام السياسي وقدرات المساءلة البرلمانية واحترام استقلال القضاء وفرض الرقابة على أداء أجهزة الأمن. كما أنه يوصي بدعم دور المرأة في قوة العمل، وإصلاح شؤون التعليم وإعطاء المزيد من الحريات لوسائل الإعلام كي تشارك بشكل فعّال في إحداث تطوَّر في النقاش العام وفي وعي المواطنين.  

وبلغت علامة المقياس العربيّ الراهن 571 نقطة من مجموع 1000، وهي في انخفاض بنسبة 10 نقاط بالمقارنة مع المقياس السابق الذي شَمل تِسع دول. وقد شهدت تونس التقدُّم الأكبر وعرفت مصر التراجع الأكبر. واستمرَّ المغرب في احتِلال الصدارة للمرة الرابعة على التوالي، مَتبوعة بكلٍّ من تونس والأردن؛ تَليهم في المرتبة الرابعة الكويت وبعدها الجزائر وفلسطين ولبنان لتأتي مصر في المرتبة الثامنة أمام البحرين والسعوديّة.

يشار إلى أن مقياس الديمقراطية العربي الخامس مَبني على معلومات واستطلاعات رأي تمَّت في 2015، وهو المقياس الثاني منذ قيامِ ثورات الربيع العربيّ في 2011.

وتُنتج "مبادرة الإصلاح العربي" المقياس بالشراكة مع أحد أعضائها، المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، وفِرق وطنيّة في كلٍّ من الدول التي يتمُّ فيها المسح. وقد تمّ نشر أربعة تقارير سابقة.

وجاء ترتيب الدول المبحوثة على النحو التالي، على سلّم من 1000 نقطة:

1- المغرب: 735
2- تونس: 690
3- الأردن: 640
4- الكويت: 631
5- الجزائر: 589
6- فلسطين: 538
7- لبنان: 532
8- مصر: 503
9- البحرين: 436
10- السعودية: 419

للاطِّلاع على التقرير الخامس لمقياس الديمقراطية العربي، اضغط هنا
التعليقات (0)