سياسة عربية

توقيع الاتفاق النهائي الخاص بعودة نازحي تاورغاء غرب ليبيا‎

الاتفاق ينص على تشكيل غرفة أمنية مشتركة من وزارتي الدفاع والداخلية
الاتفاق ينص على تشكيل غرفة أمنية مشتركة من وزارتي الدفاع والداخلية
وقع رئيسا المجلس البلدي والمحلي لمدينتي مصراتة وتاورغاء، الإثنين، على اتفاق نهائي لعودة النازحين من مدينة تاورغاء، إلى منازلهم، وبتصديق المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على الاتفاق.

وأعرب المجلس الرئاسي عن استعداده لضمان تنفيذ الاتفاق، من ناحية القوات التي ستحمي النازحين العائدين، وتمويل صندوق خاص يتم إنشاؤه بهدف تعويض المتضررين من الجانبين.

وينص الاتفاق على تشكيل غرفة أمنية مشتركة من وزارتي الدفاع والداخلية، تتكفل بالإشراف على العودة الآمنة للنازحين، وحماية أرواحهم وممتلكاتهم من أي اعتداءات محتملة.

اقرأ أيضا: الظلام يخيم على غرب ليبيا للمرة الثانية خلال أسبوع

وتتعهد الحكومة بتوفير تأمين طبي، لمعالجة المعاقين، أو المصابين بأمراض مزمنة، نتيجة حرب عام 2011، على أن تسند هذه المهمة إلى المجلس البلدي مصراتة، والمحلي تاورغاء.

من جانب آخر أعلن حراك "من دخل تاورغاء فهو آمن" الذي تقوده مؤسسات مجتمع مدني من مدينة مصراتة، عن إقامته حفلا يوم السابع والعشرين من شهر رمضان الجاري، للإعلان عن بدء عودة النازحين.

وسبق لرئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي أن أعلن على صفحته بموقع "توتير"، أن "خطوات مهمة يعلن عنها خلال هذه الأيام المباركة لعودة نازحي تاورغاء".

ونزح أهالي مدينة تاورغاء عام 2011 بعد انتصار ثورة فبراير/شباط، بسبب اتهامات لأبناء المدينة بالاصطفاف مع نظام العقيد الراحل معمر القذافي، والقتال داخل مدينة مصراتة ضمن كتائبه.

ونزح أكثر من 20 ألفا من سكان تاورغاء إلى مخيمات في العاصمة طرابلس، وبنغازي، ومدن أخرى في جنوب وغرب وشرق البلاد.
التعليقات (0)