سياسة دولية

طهران تطالب الرياض بتسليم 3 صيادين اعتقلوا في البحر

في الوقت الذي اعتبرت فيه الرياض المواطنين الثلاثة من الحرس الثوري قالت طهران إنهم صيادو سمك- الاناضول
في الوقت الذي اعتبرت فيه الرياض المواطنين الثلاثة من الحرس الثوري قالت طهران إنهم صيادو سمك- الاناضول
في الوقت الذي اعتبرتهم فيه السعودية عناصر تابعين للحرس الثوري الإيراني، طالبت الحكومة الإيرانية، الرياض بسرعة تسليمها مواطنيها الـ 3 الذين اعتقلتهم الرياض قبل أيام داخل مياهها الإقليمية، مؤكدة أنهم "صيادو سمك"، داعية إلى إطلاق سراحهم على وجه السرعة.

وأضافت وزارة الداخلية الإيرانية، في بيان، أن مواطنيها الذين اعتقلوا في المياه الإقليمية السعودية ليلة الجمعة الماضية، هم من صيادي السمك.

ودعت الداخلية الإيرانية المملكة العربية السعودية إلى إطلاق سراح المواطنين على وجه السرعة.

وكان بيان لوزارة الثقافة والإعلام السعودية صدر الاثنين قال إن البحرية السعودية اعتقلت ثلاثة من أفراد الحرس الثوري الإيراني من قارب تم ضبطه مساء يوم الجمعة حين اقترب من حقل مرجان النفطي قبالة ساحل المملكة.

اقرا أيضا: السعودية تعلن اعتقال عناصر من الحرس الثوري وإيران تنفي

وأضاف البيان: "كان هذا واحدا من ثلاثة قوارب اعترضتها القوات السعودية. تم ضبطها وعلى متنها ثلاثة رجال بينما هرب الاثنان الآخران".

وأضاف: "تستجوب السلطات السعودية الآن الثلاثة المعتقلين، أعضاء الحرس الثوري الإيراني".

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية قالت السبت إن خفر السواحل السعودي فتح النار على قارب صيد إيراني بالخليج، وذلك وسط احتدام التوتر بين البلدين الخصمين.

اقرا أيضا: أكثر من 60 قتيلا وجريحا بهجمات شنها "الدولة" بطهران (شاهد)

ونقلت الوكالة شبه الرسمية عن مسؤول في وزارة الداخلية قوله: "إن قاربين إيرانيين خلال عملية الصيد في مياه الخليج جرفتهما أمواج البحر، وتم حرف مسارهما".

وقال مسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية إن ادعاء السعودية أنها اعتقلت أفرادا من القوات المسلحة الإيرانية غير صحيح.

ويأتي التصعيد السعودي بالاعتقال بذات توقيت اتهام إيراني أطلقه العميد محمد باکبور قائد القوة البرية للحرس الثوري الإيراني، الأحد، تحدث فيه عن تفكيك خلية إرهابية في منطقة جنوب شرق البلاد بصورة كاملة، حسبما نقلت وكالة "إسنا" الإيرانية التابعة للاستخبارات السعودية.

واعتقلت القوات البحرية الملكية السعودية 3 أشخاص، قالت إنهم "عناصر من الحرس الثوري الإيراني كانوا على متن زورق محمل بالمتفجرات يتجه نحو منصة نفطية في الحقل البترولي السعودي المرجان".
التعليقات (0)