صحافة إسرائيلية

معلق إسرائيلي يشرح حماسته لتعيين ابن سلمان وليا للعهد

هل تطبع السعودية مع إسرائيل بدفع من ابن سلمان؟ - أ ف ب
هل تطبع السعودية مع إسرائيل بدفع من ابن سلمان؟ - أ ف ب
احتفى معلق إسرائيلي بارز بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية، بوصفه (لي العهد الجديد) متحمسا للتطبيع مع إسرائيل.
 
وفي مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" في عددها الصادر الخميس، نوه معلق الشؤون العربية عوديد غرانوت إلى أن محمد بن سلمان هو من بادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقول إن بلاده مستعدة "للتطبيع" مع إسرائيل من أجل التمهيد لتحقيق تسوية سياسية للصراع.

وأضاف: "إنه الشخص الذي تحدث لترامب عن الدعم الذي ستقدمه السعودية لكل تسوية سياسية بين إسرائيل والفلسطينيين وتقديم ثمن مسبق يتمثل في التطبيع على أن يمثل دفعة على الحساب"، على حد تعبيره.

وشدد غرانوت على أنه بالرغم من أنه من غير المتوقع أن تسارع السعودية في عهد ابن سلمان للاعتراف بإسرائيل بشكل سريع قبل التوصل لتسوية سياسية للصراع "إلا أن هناك أساسا للأمل أن يدفع كملك نحو تطوير وتعميق العلاقات الأمنية القائمة بين الرياض وتل أبيب".

ونوه غرانوت إلى أن ابن سلمان متحمس لمواجهة التحديات التي تعد قواسم مشتركة مع إسرائيل، وهي إيران والجماعات السنية المتشددة، إلى جانب دوره في الإجراءات الأخيرة ضد قطر بوصفها "داعمة للإرهاب".

 وعلى الرغم من الرهان عليه، إلا أن غرانوت أعاد للأذهان حقيقة أن ابن سلمان "متهور فاقد للتجربة"، مستدركا بأنه في الوقت ذاته "لا يتقوقع على آرائه ومنفتح على آراء أخرى"، منوها إلى أن هذه السمات تعزز فرص التعاون الإسرائيلي السعودي في عهده.
التعليقات (2)
همام الصعيدى
الخميس، 22-06-2017 08:08 م
بعد سنتين ح تشوفوه واقف جنب ايفانكا ولابس الطاقيه اياها و بيصلي عند حائط البراق
غسان غلاينه
الخميس، 22-06-2017 08:06 م
الامير بن ضرطان هو الذي (بادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقول إن بلاده مستعدة "للتطبيع" مع إسرائيل) . يعني بدون أن يُطلب منه ذلك. كعاهرة تدور في الشوارع تبيع شرفها .

خبر عاجل