سياسة دولية

هذه هي قائمة المطالب الكاملة للدول الأربع من قطر

الكويت تقود وساطة منذ اليوم الأول وتصر على حل الخلاف بالحوار- أ ف ب
الكويت تقود وساطة منذ اليوم الأول وتصر على حل الخلاف بالحوار- أ ف ب
سلمت الكويت قائمة لقطر تتضمن المطالب التي أعدتها دول الحصار الأربعة (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) والتي تضم مطالب بإغلاق قناة الجزيرة وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران.

وكشفت وكالة "أسوشييتد برس"، أن وثيقة المطالب التي اطلعت عليها، منحت فيها الدوحة مهلة 10 أيام للامتثال لجميع ما ورد فيها.

ومما ورد في الوثيقة مطالبة المحاصرين لقطر الإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية في قطر، وإنهاء التعاون العسكري مع الناتو. كما طالبوا بتعويض غير محدد من قطر.

ودعت دول الحصار إلى قطع جميع الصلات مع جماعة الإخوان المسلمين، ومع الجماعات الأخرى، بما في ذلك حزب الله وتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة.

ورفضت الدول تجنيس مواطنيها بالجنسية القطرية، وطالبت بطرد الموجودين حاليا في قطر، على اعتبار أنه تدخل في شؤونها الداخلية.

كما دعت الدول الأربع إلى تسليم جميع الأفراد الذين صنفتهم كإرهابيين، ووقف تمويل أي كيان متطرف تصنفه الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية، وتقديم معلومات مفصلة عن شخصيات معارضة خليجية. 

وطالبت بإغلاق وسائل إعلام ومواقع إلكترونية ادعت أن قطر تقوم بتمويلها.

وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات وروابط النقل مع قطر في الخامس من يونيو حزيران زاعمة أنها تمول الإرهاب وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وفيما يلي قائمة مطالب "دول الحصار" كاملة:

أولاً: إعلان قطر رسمياً عن خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية، والاقتصار على التعاون التجاري مع إيران بما لا يخلّ بالعقوبات المفروضة دولياً وأميركياً على إيران وبما لا يخلّ بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع إيران.

ثانياً: قيام قطر بالإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية الجاري إنشاؤها حالياً ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

ثالثاً: إعلان قطر عن قطع علاقاتها مع كافة التنظيمات الإرهابية والطائفية والإيديولوجية وعلى رأسها (الإخوان المسلمين – داعش – القاعدة – فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً) – حزب الله) وإدراجهم ككيانات إرهابية وضمهم إلى قوائم الإرهاب المعلّن عنها من الدول الأربع وإقرارها بتلك القوائم والقوائم المستقبلية التي سيعلن عنها.


رابعاً: إيقاف كافة أشكال التمويل القطري لأي أفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية أو متطرفة وكذا المدرجين ضمن قوائم الإرهاب في الدول الأربع وكذا القوائم الأميركية والدولية المعلن عنها.

خامساً: قيام قطر بتسليم كافة العناصر الإرهابية المدرجة والعناصر المطلوبة لدى الدول الأربع وكذا العناصر الإرهابية المدرجة بالقوائم الأميركية والدولية المعلّن عنها، والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة لحين التسليم، وعدم إيواء أي عناصر أخرى مستقبلاً، والالتزام بتقديم أي معلومات مطلوبة عن العناصر، خصوصاً تحركاتهم وإقامتهم ومعلوماتهم المالية وتسليم كل من أخرجتهم قطر بعد قطع العلاقات وإعادتهم إلى أوطانهم.

سادساً: إغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها.

سابعاً: وقف التدخل في شؤون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية ومنع التجنيس لأي مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع، وإعادة كل من تم تجنيسه في السابق بما يخالف قوانين وأنظمة هذه الدول وتسليم قائمة تتضمن كافة من تمّ تجنيسه وتجنيده من هذه الدول الأربع، وقطع العلاقات مع العناصر المعارضة للدول الأربع، وتسليمها كل الملفات السابقة للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمنة بالأدلة.


ثامناً: التعويض عن الضحايا والخسائر كافة وما فات من كسب للدول الأربع بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة، وسوف تحدد الآلية في الاتفاق الذي سيوقع مع قطر.

تاسعاً: أن تلتزم قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي على الأصعدة كافة (عسكريا – سياسياً – اقتصادياً – اجتماعياً – أمنياً) بما يضمن الأمن القومي الخليجي والعربي وقيامها بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013 واتفاق الرياض التكميلي لعام 2014.

عاشراً: تسليم قطر كافة قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين الذين قاموا بدعمهم وكذلك إيضاح كافة أنواع الدعم الذي قدّم لهم. 

حادي عشر: إغلاق كافة وسائل الإعلام التي تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر (على سبيل المثال: مواقع عربي 21، رصد، العربي الجديد، مكملين، شرق، ميدل إيست آي الخ.. وذلك على سبيل المثال لا الحصر).

ثاني عشر: كافة هذه الطلبات يتم الموافقة عليها خلال 10 أيام من تاريخ تقديمها وإلا تعتبر لاغية. 

ثالث عشر: سوف يتضمن الاتفاق أهدافاً واضحة وآلية واضحة، وأن يتم إعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولى ومرة كل ثلاثة أشهر للسنة الثانية ومرة كل سنة لمدة عشر سنوات.
التعليقات (36)
جهاد الباز
الأحد، 25-06-2017 03:54 ص
على الرغم من قلة فهمي في السياسة، انا لم أجد أغبى من هذه الأنظمة الأربعة، ووالله إن ولدا صغيرا ما زال يمسح سائل انفه ليفهم فيها أكثر مت جهابذتها، هذه قائمة مطالب استسلام للمنهزمين عسكريا وليس لمصالحة مع دولة شقيقة يا أغبياء
حمدى عز
السبت، 24-06-2017 05:05 م
العلم دى تجننت .طيب ما ترحوا لأسرائيل مثلا وتعملوا عليها رجاله كدا وتهددوا و تدوها مهلة 24 ساعة والا الحرب . والله ساعتها تكبروا فى نظر شعوبكم بل كل العالم .يا حسرتاه !!! يا خيبتاه!!! يا وكستاه !!!
باهي الدين بن مروش
السبت، 24-06-2017 04:37 م
بعيدا عن الطريقة الاستفزازية للدول المقاطعة لقطر في مطالبها لانهاء الحصار هناك مطلب وحيد شرعي وسياسي يتمثل في: إعلان قطر رسمياً عن خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات، بل أكثر من ذلك نوافق دول الخليج في مطلبهايجب قطع العلاقات الدبلوماسية بين إيران وقطر من جهة وبين إيران وجميع دول الخليج، اما بقية المطالب فهي داخلية تتنافى مع حرية الإعلام والصحافة وتدخل في السياسة الداخلية لدولة قطر.
Salim maobar
السبت، 24-06-2017 10:09 ص
اولا : مطالب الدول الخليج والسعودية هي مطالب مجحفة بحق الشب القطري بشكل خاص وبحق الشعب العربي بشكل عام . ثانيا : هذه المطالب هي بمثابة تعدي على حريات الاخرين والاعتداء السافر على حرية الكلمة.(اغلاق قناة الجزيرة) ثالثا :انا ارى ان هذة الدول تنفذ أجندة من أجندات الصهاينة في تل أبيب. رابعا : اعتبر هذه المطالب بالنسبة لهذه الدول حلم ولكن كلم إبليس في الجنة.
عبد الحكيم هلال
السبت، 24-06-2017 09:40 ص
لا ننس ان الشيطان لعنة الله عليه اخذا وعدا من الله تعالى انه سيفرقنا ويدخل العداوة بيننا لذالك يجب علينا ان نقف صفا واحدا من اجل نصرة دين الاءسلام

خبر عاجل