سياسة عربية

قرقاش يتهم قطر بعرقلة الدبلوماسية وتقويض الوساطة.. ويهدد

أنور قرقاش أكد أن الأزمة عادت إلى مربعها الأول بعد تسريب الشروط الخليجية للدوحة - ا ف ب
أنور قرقاش أكد أن الأزمة عادت إلى مربعها الأول بعد تسريب الشروط الخليجية للدوحة - ا ف ب
اتهم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، السبت، دولة قطر بعرقلة الجهود الدبلوماسية وتقويض الوساطة الكويتية.

وهدد أنور قرقاش في لقاء صحفي، بعزل قطر عن بيئتها الطبيعية إذا لم تستجب لمطالب دول الحصار، مستبعدا أي تصعيد عسكري ضد الدوحة.

وقال الوزير الإماراتي: إن "قطر تقوم بعرقلة الجهود الدبلوماسية وتقويض الوساطة الكويتية لتسوية الأزمة من خلال تسريب المطالب وهذه الخطوة نعتبرها "مراهقة سياسية". حسب وصفه 

وأضاف: "لا توجد دولة خليجية عملت على تقويض الأمن والاستقرار كما فعلت قطر، وما كان مقبولا من الدوحة قبل سنوات لم يعد كذلك".

واستدرك قرقاش قائلا إن "دول المقاطعة لا تنوي أي تصعيد عسكري ضد قطر ولا تتحدث عن تغيير النظام القطري بل تسعى إلى تغيير سلوكه فيما يتعلق بموقفه من الإرهاب والتطرف". مشددا على أن "البديل في الأزمة ليس التصعيد ولكن الفراق".

وأضاف: إذا لم تستجب قطر للمطالب فإنها "ستعزل عن محيطها الطبيعي، ونأمل أن تسود الحكمة في الدوحة ويدرك المسؤولون تبعات سياساتهم ضد دول الجوار".

واعتبر  أنور قرقاش أن الأزمة عادت إلى مربعها الأول بعد "تسريب" الشروط الخليجية للدوحة لإنهاء الأزمة.

وقائلا: "لا نريد وساطة أوروبية، وأعتقد أن الأوروبيين لا يريدون لعب دور الوسيط. دورهم يجب أن يكون الضغط على قطر".

اقرأ أيضا: هكذا تعاملت دول الحصار مع طلبة قطر الجامعيين

وأوضح: "نحن نرى أن أحد الأفكار المطروحة أن هذه الضمانات تكون بنوع الرقابة الأوروبية الأمريكية"، مضيفا: "لا بد أن يكون لدينا نظام ضمانات ونظام مراقبة وهناك اهتمام أوروبي أمريكي كبير جدا بهذه الفكرة".

وقطعت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من حزيران/ يونيو، واتخذت إجراءات عقابية بحقها بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها والطلب من القطريين مغادرة أراضيها.

وتتهم الدول الثلاث ومعها مصر، دولة قطر بدعم الإرهاب وتطالبها بطرد مجموعات تصنفها "إرهابية" من على أراضيها. في المقابل، تنفي الدوحة هذه الاتهامات وترفض طرد المجموعات التي تستضيفها وبينها عناصر في جماعة الإخوان المسلمين وقيادات في حركة حماس.

وتقدمت الدول الأربع بمطالب إلى قطر لرفع الإجراءات التي اتخذتها بحقها وبينها إغلاق قناة "الجزيرة". ولم يتم الكشف رسميا عن هذه المطالب إلا أن الوثيقة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي واتهمت أبوظبي الدوحة بتسريبها.

ورأى قرقاش أن هذا التسريب "يعيد الأزمة إلى مربعها الأول" ويعرقل وساطة كويتية بين الأطراف المتنازعة.

لكنه شدد على أنه "ستكون هناك محاولة دبلوماسية أو اثنتان، وبعد ذلك إن لم ينجح الأمر (...) ستتغير علاقات قطر مع الدول الثلاث" الخليجية، من دون أن يتحدث بشكل واضح عن إمكانية طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أيضا سلطنة عمان والكويت.

وتابع قرقاش أن "مجلس التعاون في أزمة لأن أحد الأعضاء يريد أن يلعب بقوانينه الخاصة وأن يسجل أهدافا في مرمى فريقه".

اقرأ أيضا: قطر تدين محاولة استهداف الحرم المكي وتعلن تضامنها مع الرياض

وإلى جانب الكويت، سعت تركيا إلى التوسط في الأزمة الدبلوماسية الأكبر في المنطقة منذ سنوات، بالتزامن مع نشر جنود في قطر، حليفتها السياسية الإقليمية، وإجراء تمارين عسكرية مع قواتها.

وقال المسؤول الإماراتي إن "الأتراك انسحبوا من قطر في 1916 وبعد 101 سنة رجعوا إليها من جديد. لتركيا مصالح كبيرة جدا في المنطقة ونتمنى من تركيا أن تتعامل مع الوضع بتعقل".

ورأى أن "هذا التصعيد لا معنى له ففي نهاية المطاف (وجود) ألف أو ألفين أو 3 آلاف جندي تركي هو شعور بعدم الثقة لدى الحكومة القطرية وعدم الاستقرار والتوازن".
التعليقات (11)
نسيم
الأحد، 25-06-2017 12:48 م
متى يختفي هذا الشيطان ومن يستخدمونه من الساحة الاعلامية .
أبوبكر إمام
الأحد، 25-06-2017 02:39 ص
قالت العرب " إن البغاث في أرضنا يستنسر " والبغاث هو طائر يُصاد ولا يَصِيد ، واستنسر أي : صار نسرا ، وهو لن يصير كذلك أبدا ..وهذا المثل مضروب لهؤلاء المقاطعين لقطر الشقيقة ، فقد حل بالأمة الإسلامية ويلات هاهي من آثارها ممزقة أشتات ، ولم نر لهؤلاء " البِغثانٌ " جمع البغاث " أي صولة ترفع الظلم أو تردع العدو وغزة مثال لذلك ، فما بالهم اليوم قد استأسدوا وتنمروا وتجبروا وكشروا " يزعمون " عن أنياب الرجولة ويشمرون عن سواعد البطولة ويتوعدون ويهددون ويرعدون أمام دولة عربية شقيقة مسالمة آمنة هي عضو من جسم الأمة المسلمة ؟؟ وما بالهم يستدعون ويستعدون عليها أمريكا وأوربا هل لهم شك في قوتهم وقراراتهم ؟؟ يا أيها القطريون اصبروا " فــ" لن يضروكم إلا أذى " كما قال المولى ، عز وجل ، " سيهزم الجمع ويولون الدبر" حقيقة لقد رموكم عن قوس واحدة هؤلاء الخليجيون بإيعاز من أعدا الإسلام أو هم من أوعز لأعداء الإسلام أن يحملوا عليكم فمهما يكن الأمر فسهامهم إلى صدورهم وكيدهم في نحورهم وتدبيرهم تدميرهم اللهم احصهم عددا وأمتهم بددا ولا تغادر منهم أحدا ..
ليبيى
الأحد، 25-06-2017 12:47 ص
للاسف الامارات خمارة الخليج ومقر الدعاره العالميه والماسونيه اصبحت لها سمعه سيئه عند احرار ليبيا كمشه رعاع جهله بل ما يجرى بليبيا اليوم حقد اماراتى سعودى على ليبيا والليبين
الدسوقي
الأحد، 25-06-2017 12:42 ص
( وجوه عليها غبرة ترهقها قترة أولئك هم الكفرة الفجرة ) ، هذه الآية الكريمة وردت في حق الكفار و جميع أعداء الله و رسوله يوم القيامة ، و كيف ستكون أحوالهم و هيئاتهم ؛ نعوذ بالله من سوء الخاتمة و من الخذلان، أقول : هذ الآية تكاد تصور ـ أيضا ـ ما نراه على وجوه الحكام البغاة الطغاة في " دويلة الخمارات " ، فهؤلاء السفهاء كان بإمكانهم أن يجعلوا من هذا البلد موئلا للأحرار الشرفاء و ملجأ للمستضعفين و مثوى للطيبين من العالمين العربي و الإسلامي بل من العالمين ـ أجمعين ـ و لكن الملأ اختاروا فسطاط النفاق و الشر و معسكر الغي و البغي . . . و لا نتحامل عليهم في ذلك أبدا ، فقد حولوا بلد الحكيم زايد التقي النقي ؛ إلى خمارات و مواخير و صالات ميسر و قمار و شذوذ و عمالة للصليبيين و اليهود ( بالمناسبة نسأل هذا المقرقش الأهبل : هل لازال عندكم إبن دافيد كيمحي رئيس الموساد الأسبق كما ذكر ذلك المفكر الكويتي اللامع الدكتور عبد الله النفيسي قبل مدة و لن نسألكم عن دحلان و شركاء قتلة الشهيد المبحوح و غيرهم من المارقين و الخونة . . فمخازيكم و خياناتكم و أفاعيلكم يندى له جبين كل حر من العرب و المسلمين و غيرهم ) . رحم الله زايد و أسكنه فسيح الجنان ، فما كان يدري أن تكونوا بئس الخلف له . قبحكم الله و فضحكم على رؤوس الأشهاد حتى لا ينخدع بكم أحد بعد اليوم .
محمد
السبت، 24-06-2017 11:08 م
الرجل يغلي من القهر

خبر عاجل