سياسة عربية

فلسطينيون يعيدون نصب الشهيد نزال.. ونشطاء يعلقون (ِشاهد)

السلطة أزالت النصب التذكاري رضوخا لمطلب الاحتلال الإسرائيلي- فيسبوك
السلطة أزالت النصب التذكاري رضوخا لمطلب الاحتلال الإسرائيلي- فيسبوك
تمكن شبان فلسطينيون من إعادة النصب التذكاري الذي يحمل اسم الشهيد الفلسطيني خالد نزال، إلى مكانه بعد أن قامت السلطة الفلسطينية بإزالته تلبية لطلب سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أحد ميادين مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة.
 
 
من جهته، أكد الناشط الفلسطيني "نضال بن سامية‎" لـ"عربي21"، أنه "تمت إعادة النصب التذكاري الخاص بالشهيد خالد نزال لمكانه"، ونشر على صفحته في "فيسبوك" صورا تؤكد ذلك.
 

 
وعقب قرار السلطة إزالة نصب الشهيد الجمعة الماضي، سادت مواقع التواصل الاجتماعي، حملة استهجان واستنكار واسعة من قبل الرواد والنشطاء، لما قامت به السلطة الفلسطينية استجابة لطلب للاحتلال.
 
وتفاعل نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبر هاشتاغ "#لا_لحجب_الشهداء"، وهاشتاغ "#خالد_نزال_فدائي_مش_إرهابي"، للتعبير عن رفضهم لما قامت به السلطة، وكتبت الصفحة الفلسطينية "شبكة قدس الإخبارية": "السلطة تهدم ما تبقى للشهداء.. لماذا تمت إزالة نصب الشهيد خالد نزال؟".


ونشرت الشبكة ذاتها، كاريكاتيرا للرسام محمد سباعنة، وقالت: "بعد إزالة النصب التذكاري للشهيد خالد نزال بأوامر من الاحتلال في جنين.."، وعلق ناشط يدعى عمر أبو عرقوب: "يا حيف على بلد تكرم شهدائها بمسح كل ما يذكرنا بهم من أرشيف الوطن".
 

 
وقال الإعلامي والحقوقي ياسر عبد الغفور، في منشور له في صفحته على "فيسبوك": "هل من ذل وعار أكثر من ذلك، سلطة تخجل من شهدائها الأبطال.. آن الأوان أن تحذف الوطنية من اسمها فهو لا يليق".
 
ولفتت الناشطة نائلة خليل، إلى أنه في 15 حزيران/ يونيو الجاري، "تمت إقامة النصب التذكاري للشهيد القيادي في الجبهة الديمقراطية خالد نزال في جنين برعاية محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان ورئيس البلدية محمد أبو غالي".
 
وتابعت بأنه في "مساء الخميس 22 من الشهر ذاته، أزالت البلدية النصب التذكاري بعد اتصال من الارتباط الإسرائيلي"، مؤكدة أن "النصب التذكاري سيعاد تثبيته ع دوار جنين شاء من شاء وأبى من أبى".
 

 
وفور عودة النصب إلى مكانه، قالت بلهجتها الفلسطينية: "عاد النصب إلى مكانه.. لأن الشهداء خط أحمر.. واللي مش عاجبه يشكينا لترامب (الرئيس الأمريكي).. والمسؤول الفلسطيني اللي مش معبي مكانه يروح ع داره.. قلعطونا".
 
وعلق حافظ علاوي بالقول إنه "‏استجابة لنتنياهو؛ بلدية جنين أزالت النصب التذكاري للشهيد خالد نزال من وسط مدينة جنين بعد تدشينه قبل أسبوع واحد"، منوها إلى أن "الرفيق الشهيد خالد نزال عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اغتاله الموساد الإسرائيلي في أثينا عام 1986".
 
التعليقات (0)