سياسة عربية

روسيا تكشف تفاصيل جديدة عن منفذ هجوم مترو بطرسبورغ

روسيا تقول إن منفذ الهجوم الانتحاري استخدم تطبيق تلغرام- أ ف ب
روسيا تقول إن منفذ الهجوم الانتحاري استخدم تطبيق تلغرام- أ ف ب
كشفت هيئة الأمن الفيدرالي الروسي، الاثنين، عن تفاصيل جديدة حول هجوم مترو بطرسبورغ في نيسان/ أبريل الماضي، الذي أدى إلى مقتل 10 أشخاص وإصابة 47 آخرين بجروح.

وقالت الهيئة في بيان لها إن الانتحاري الذي فجر نفسه داخل عربة قطار في مترو سان بطرسبورغ، استخدم "الميسنجر" المذكور للتواصل مع المشرفين عليه في الخارج "لإخفاء مخططاته الإجرامية في جميع مراحل تدبير العملية الإرهابية والتحضير لها".

وأضاف البيان أن معظم عناصر المنظمات الإرهابية الدولية يستخدمون برامج "ميسنجر" للتواصل مع المشرفين عليهم في الخارج.

ولفت إلى أن "تلغرام الميسنجر يعتبر الأكثر استخداما من قبل عناصر التنظيمات الإرهابية الدولية الناشطة في أراضي الاتحاد الروسي، إذ إنه يتيح لهم إمكانية لإقامة دردشات سرية ذات أعلى مستويات تشفير للبيانات المنقولة".

وطالبت السلطات الروسية، بافل دوروف مؤسس "تلغرام"، بتقديم بيانات لا بد منها ليتوافق "الميسنجر" مع المعايير والشروط التي تنص عليها التشريعات الروسية، بما في ذلك تسليم شيفرات الدخول إلى فضائه وتتبع تحركات المشبوهين واتصالاتهم عبره، تحت طائلة حجبه في الفضاء المعلوماتي الروسي.

وكان رد دوروف على هذا الطلب، بالقول إن ذلك يتعارض مع الحريات الدستورية، إضافة إلى أنه "يظهر قلة الفهم في ما يتعلق بكيفية تشفير الاتصالات في عام 2017".
التعليقات (0)