كتاب عربي 21

فتنة الناصريين والإخوان.. من المستفيد؟!

جمال الجمل
1300x600
1300x600
(1)
قبل احتدام أزمة التفريط في تيران وصنافير، طرحت مبادرتي عن ضرورة تأسيس سلطة مرجعية فوق السلطات المصرية المتحللة وهي بحكم الدستور "سلطة المواطنة"، وكانت الفكرة أن نجمع عدة آلاف من المؤمنين بالفكرة من كل التيارات، ويتم انتخاب مجلس تأسيسي يصنع لهذه السلطة آليات تضمن لها تأثيرا مباشراً في صنع القرار السياسي، بحيث لا تظل المواطنة مجرد شعارات نظرية للخداع والتسكين، ولما تسرب خبر إقدام البرلمان على مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر السعودية والتي تتضمن التنازل عن تيران، شرعت في تأسيس مجموعة اليكترونية تحت شعار "لن نفرط" آملاً أن تكون أول تطبيق عملي للخروج من أسوار الحزبية والفئوية إلى فضاء العمل الوطني العام، ولما كان متوقعاً أن تنشط الكتائب الاليكترونية للنظام ي لمحاولة اختراق المجموعة وبثت الفتن بين أعضائها، والسعي لتخريبها بافتعال مشاحنات وإثارة ملفات الخلاف القديمة، حرصت إدارة المجموعة على بقائها "مغلقة" حتى تصل إلى عدة آلاف من الأعضاء.. يتمكنون من مواجهة الدس والتخريب الذي ستمارسه عناصر الكتائب الأمنية.

(2)
خلال أيام قليلة نجحت المجموعة في ضم أطياف سياسية واجتماعية متنوعة، وعدد غير قليل من الأسماء الكبيرة في السياسة والاقتصاد والفن والأدب، وتمكن الأعضاء من تجاوز الدسائس الساذجة والمشاحنات التي يسهل اكتشافها كألاعيب أمنية، حتى ظهرت الثغرة التي هددت بانفجار المجموعة من داخلها، وهي الخلاف على وجود الإخوان في أي عمل سياسي، بل وعلى ووجودهم كاعضاء داخل المجموعة، وبدأت البوستات المشبوهة تهدد بتمثيليات الإنسحاب مع سيل من الشتائم والبذاءات، سرعان ما تحولت إلى صراع ناصري إخواني، وصل إلى حد دخول شخصيات محترمة وعاقلة ومعروفة واقعيا كمحاربين راديكاليين في هذه المعركة، وفشلت لغة التهدئة وشعارات العمل الوطني في إنهاء هذه المعركة المفتعلة، لأنها بدأت تتحول إلى معركة واقعية، ساهم فيها كل طرف بانتصاره لكرامته وتاريخه وموجها الاتهامات بعنف للطرف الآخر، حتى اتهمني بعض الناصريين بأنني أجامل الإخوان على حسابهم، بينما رأى الإخوان أنني أحذف كل ما يدافع عن وجهة نظرهم، منحازا للمشاركات التي تشيد بوطنية الزعيم ناصر، ومن هذا الموقف الدرامي أعلنت عن بدء حوار مع كل الأطراف، على أن ابدأ بالناصريين، وكنت أنوي كتابة ملاحظات صغيرة، لكن الموضوع طال.. فقلت لنفسي لماذا لا أكتب "البوست" كمقال عام أنشره هنا، لعرض القضية على الجمهور الواسع بدلا من طرحها في مجموعة مغلقة، ولنتابع نتائج التجربة كقياس لمدى واقعية فكرة "سلطة المواطنة" في مجتمع تحول باعتراف قادته إلى أشلاء و"شبه دولة".
 
(3)
إلى إخوتي الناصريين: أبدأ اليوم خطوة لابد منها، وهي فتح باب الحوار المباشر مع كل تيار، وأبدأ بكم لأنني قضيت معظم عمري بينكم، هذا لا يعطيني الحق في الوصاية أو إملاء رأيي، لكنه ينبع من حق الحوار وتفهم وجهات النظر (وهو الأمر الذي يفتقده المجتمع كله)، وأبدا بحكاية من بدايات عمل السياسي في الجامعة، كان السادات قد أخرج الإخوان من السجون، وبدأ عملية تمكينهم لمواجهة اليسار، ثم بدأت مهمة تجميع المجاهدين لأفغانستان، وحصلت لخبطة بين الإخوان والجماعة الإسلامية، وبقايا الجهاد، وبشائر السلفيين المدعومين سعوديا، ولما اغتيل السادات ظل الحال برغم التنكيل الأمني بالجهاد والجماعة الإسلامية، وكانت العناصر التي تهاجم معارضنا وتمنع حفلاتنا في الجامعة من جماعات الاسلام السياسي، وليس من الأمن، ومع ذلك لم ننزلق لمبادلة العداء بالعداء أو الرد على العنف بعنف!

(4)
في ذلك الوقت كنا ناصريين رومانسيين ضد اتجاهين تقليديين في الناصرية.. الأول هو اتجاه رجال حكم عبد الناصر الذين يرون أن الناصرية دفاع عن ميراث عبد الناصر كحاكم، ويتصورون أنفسهم طوال الوقت بمراتبهم ومناصبهم في دولة عبد الناصر، بينما كنا نردد بثورية بريئة: اننا لو عشنا تحت حكم عبد الناصر لكنا على يساره، بل داخل السجون ولسنا في أي مناصب... هذا يعني أن نظرتنا للثورة أكبر وأنقى من أي نظام حتى نظام ناصر، وكنا نستعيد أمنية لعبد الناصر من أجواء مناقشاته مع جيفارا، تشير إلى رغبته في اعتزال الحكم كرجل دولة، ويتفرغ كرجل ثورة، لكن هذا لم يحدث لأسباب يطول شرحها.

وكان الاتجاه الثاني الذي نرفضه هو "ناصرية المناكفات" ومعارك التنابذ بالماضي، وهذه كان يمثلها أناس طيبون مثل الصحفي عبد الله إمام (رحمة الله عليه)، الذي جعل من الناصرية "خناقة" مع برلنتي عبد الحميد حول انتحار المشير عبد الحكيم عامر أو قتله؟ ثم صراع "توم وجيري" مع الإخوان، والدخول في قصص وحواديت عن صراعات الماضي التي لا تسهم في المستقبل بقدر ما تكرس الكراهية والتقسيم النفسي لدولة كانت تطمح قبل عقدين فقط لتذويب الفوارق وتنظيم تحالف قوى الشعب، وطبعا كانت هذه النظرة الضيقة للناصرية تركز على تجربة حكم عبد الناصر، وليس على أفكاره الثورية وانحيازاته الاجتماعية واستقلاله السياسي، ومع شرعية أول حزب ناصري، دخلنا مصيدة العمل الحزبي، ولم أكن في أي يوم جزء منها، فقد التزمت بالفكر الاجتماعي والسياسي لثورة يوليو، وتركت العمل الحزبي.

(5)
قبل ذلك بقليل، فكرنا كجماعة ناصرية شبابية (بوعي وطني وسمو أخلاقي) في تجاوز الصراع التاريخي مع الإسلاميين، وكانوا قد خرجوا من تحت عباءة الدولة، وتحولوا إلى ضحايا للنظام مثلنا، وشرعنا في ذلك، ولازالت لدينا اجتهادات نظرية منشورة، وخطوات حركية على طريق المصالحة بين العروبة والإسلام، وجولات من الحوار السياسي، انتهت في منتصف التسعنات بورقة "نداء الكرامة" التي تتمحور حول مبدأ "الوطنية الجامعة".. وكان الأمل أن يلتقي تحت راية "الكرامة" كل ذي فكر وطني من السار واليمين، لكن الأمراض السياسية نالت من الجميع، وسيطرت المفاهيم الحزبية على المفاهيم الوطنية، ورأينا كيف سقطت شخصيات ناصرية بارزة في الوحل والتبعية لأنظمة كامب ديفيد، وبالتالي تلوثت الحركة الناصرية بتاريخ غير مشرف من جانب قطاع انتهازي مخجل من أمثال مصطفى بكري وسامح عاشور، وغيرهم، وهذا السقوط لم يكن بعيدا عن كل التيارات، لكن الانحياز للمبادئ الوطنية كان يحمي المخلصين المتمسكين بالوطن وجموع الشعب الكادح.

(6)
يبقى السؤال: من يقود الحراك الوطني نحو فكرة تكوين شعب وبناء وطن للجميع؟ وهل يتصور أي ناصري عاقل أنه يمكن تحقيق مشروع ثوري وطني بدون الإسلاميين؟ وهل يؤمن الناصري مثلا أن عبد الناصر كان معاديا للإسلام والمسلمين، وهل كان يستخدم الصراع مع تنظيم سياسي لإقصاء قطاعات من الشعب؟..

هذه أسئلة عويصة، وأظن أن معظمنا يخطئ في الإجابة عنها، فالناصرية كما أفهمها هي الوطنية الجامعة، وفيها متسع للشعب العربي كله، وتخيلوا مقولة مثل "تنظيم قوى الشعب العامل".. هل هي مقولة حزبية؟.. وهل تستثني فئات من الوطن لصالح فئات أخرى؟

(7)
مازال في الرسالة مزيد من التفاصيل، لكنني أكتفي بهذا القدر لتجاوز مساحة المقال، وقد أعود لا ستكمال ذلك في مقالات لاحقة إذا هدأت وتيرة الصعقات التي تلاحقنا بها "صفقة القرن"، وفي الختام أقول لكم يا أخوتي الأعزاء إن سؤال الوطن ليس سؤال من ينتصر فينا على الآخر؟، ولكن كيف أضم جهدي على جهدك لننتصر سوياً على أعداء الوطن المتربصين بنا، وفي هذا المجال فإن من يصلح للقيادة، هو من يتنزه ويرتقي ويسمو على الصغائر لتظل التحديات الكبرى أمام عينيه.. لا يضل عنها.
5
التعليقات (5)
أبوبكر إمام
الخميس، 29-06-2017 11:13 م
السيد المحترم ، عبد الله ، صاحب التعليق 1-2-3- أشكرك جزيل الشكر وبارك الله فيك فأنت منصف بحق فياليت الغافلين يحذون حذوك ويقتفون أثرك ، فيا أستاذ ، إن الناس قد تفننوا في هذا الزمان بخلك الحقائق وردم وهدم الحقيقة بالكذب والباطل والدجل والزور لأنهم يصدرون عن عقليات مشوشة مضطربة تتناوح في أرجائها تصورات منبثقة عن قناعات راسخة تسقى بقيح الأنانية وحب الظهور ... فأنعم بتعليقك تعليقا يستحق من كل شريف شكرك عليه ، ودام قلمك صادعا بالحق، قناة شامخة لا تلين ، عزيزة لا تهون ، صلبة صعبة على الكسر
عبد الله
الخميس، 29-06-2017 09:44 م
4- وفيما أعلن الإخوان وقادتهم المطارَدون خارج مصر اعترافات متتالية بأخطاء وقعت منهم فإننا لم نر ‏نقداً ذاتياً مماثلاً من الناصريين والقوميين وأصحاب الاتجاهات الأخرى رغم أنني أعتقد أن أخطاء الإخوان ‏كانت أقل بكثير من خطايا غيرهم وأشدها الانقلاب على الديمقراطية وإعادة حكم العسكر وطغيانهم إلى ‏مصر. ‏ قبل الحديث عن التقاء الطرفين وغيرهم، يتوجب على الناصريين الاعتراف بخطاياهم المذكورة أعلاه ‏والتوبة عنها دون مكابرة أو تبرير.‏
عبد الله
الخميس، 29-06-2017 09:44 م
3- فلما انتهت حاجة الانقلابيين إلى الناصريين بدأ في الاستغناء عنهم حتى لا يكون لأحد من غير ‏العسكر وتوابعه فضل عليهم، وبدأ عندها بعض هؤلاء الناصريين في التبرم ثم في توجيه النقد المكتوم الذي لا ‏يقارن بحال من الأحوال بشتائمهم وبذاءاتهم وافتراءاتهم ضد الرئيس الشرعي الديمقراطي محمد مرسي والإخوان. ‏‏(يكفي أن نتذكر "بذاءات" عبد الحليم قنديل آنذاك ضد الرئيس الشرعي والإخوان واختفائه المطلق الآن إذ أنه ‏إما يتصرف حالياً كالحمل الوديع أو يلوذ بالصمت المطبق!!)‏ ويخبرنا الواقع العملي أن الوحيدين الذين اعترضوا على الانقلاب وقاوموه بالاحتجاجات اليومية ‏المستمرة منذ أربع سنوات وبلا انقطاع هم الإخوان إلى جانب بعض أنصارهم من الإسلاميين وبعض الأحرار ‏غير المنتمين حزبياً. أما الناصريون والقوميون وما شابههم فلم يكتفوا بعدم المشاركة بل ووجهوا لها مع النظام ‏الانقلابي كل تهمة ونقيصة بل وحرضوا عليها أشد التحريض! ولم ينتقد الناصريون وأمثالهم حالات الاختفاء ‏القسري من الإخوان وأنصارهم التي تتجاوز المئات في العام الواحد ثم قتلهم بدم بارد على أيدي ميليشيات ‏الانقلاب. ولم يظهر لهم أي صوت ينادي بإطلاق سراح عشرات الآلاف من المعتقلين ظلماً أو حتى الطاعنين ‏في السن منهم والمصابين بأمراض يُمنع عنهم بشأنها أي علاج أو مداواة فيموتون تباعاً في زنازينهم.‏
عبد الله
الخميس، 29-06-2017 09:43 م
2- ولكن من باب التجاوز أن نقول إن الناصريين هم من المعارضين للانقلاب العسكري البشع في مصر. ‏فهم أولاً، متمثلين في "جبهة الإنقاذ"، لم يكتفوا فقط بالدعوة إلى الانقلاب العسكري على الديمقراطية والرئيس ‏الشرعي بل إنهم حشدوا الناس من أجل تأييده ودافعوا عنه دفاعاً مستميتاً فكافأهم الانقلاب بتعيين معظم ‏أعضاء الوزارات التالية للانقلاب من الناصريين الذين لم يتوقفوا في أي لحظة عن كيل اتهامات العنف والتطرف ‏والإرهاب لجماعة الإخوان التي لا يوجد على الساحة العربية بأسرها من هم أكثر منها سلمية في عملهم ‏وممارستهم. ومُلئت صفحات الصحف وشاشات التلفاز بكل ما يشيطن الإخوان ويسيء إليهم رغم أن بعض ‏الناصريين ما كان لهم أن يصلوا إلى البرلمان الحقيقي في فترة ما بعد الثورة لولا إدراج الإخوان لهم على قوائمهم ‏الانتخابية بالنظر إلى انعدام شعبية هؤلاء الناصريين ومن ثم انعدام فرصة انتخابهم من جانب الشعب.‏ وأيد هؤلاء الناصريون الانقلاب في جميع سياساته وخطواته القمعية والانتقامية من الاخوان وعلى ‏رأسها المذابح البشعة التي ارتكبها الانقلابيون الدمويون في حق الإخوان في رابعة والنهضة وغيرها، بما في ذلك ‏حرق جثثهم، بل ولاموا الإخوان عليها! ولم يسمع له أحد صوتاً عند إغلاق قنوات الإخوان وصحفهم ‏ومواقعهم واعتقال صحفييهم والتنكيل بهم إلا صوت التأييد والتبرير! وكان هذا أيضاً هو موقفهم عند مصادرة ‏أموال الإخوان وجمعياتهم ومستشفياهم ومدارسهم وشركاتهم وتشريد العاملين فيها رغم أنها تخدم فئات الشعب ‏الفقيرة التي يتشدق الناصريون بأنهم يعملون من أجلهم!‏
عبد الله
الخميس، 29-06-2017 09:42 م
1- كاتب هذا الرد ليس من الإخوان ولكنه متابع للشأن العام والقوى الفاعلة فيه وعلى رأسها دون ‏جدال جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسي "حزب الحرية والعدالة" اللذان فازا بخمسة استحقاقات ‏ديمقراطية أعقبت ثورة يناير في 11 يناير (كانون الثاني) حتى سقوط الثورة بانتصار الثورة المضادة ووقوع ‏الانقلاب العسكري المشؤوم في 3 تموز/يولية 2013.‏ ولأن كاتب الرد غير المنتمي للإخوان يرى جريمة كبرى قد ارتُكبت بوقوع هذا الانقلاب على إرادة ‏الشعب المصري التي عبّر عنها بانتخاب رئيس الجمهورية الشرعي الدكتور محمد مرسي بأغلبية الناخبين في ‏انتخابات نزيهة حرة شارك فيها 26 مليوناً من الناخبين وضع الانقلاب الغاشم إرادتهم تحت بياداتهم، فإنه قد ‏سمح لنفسه بالرد على مقال الأستاذ جمال في ظل غياب قيادة الإخوان نظراً إلى أن انقلاب خونة العسكر ‏الدمويين هؤلاء قد غيَّب قادة الإخوان على شتى المستويات في المعتقلات بعشرات الآلاف، فضلاً عن قتل ‏آلاف أخرى منهم في مجازر مروعة لم يسبق لها مثيل وقعت في رابعة والنهضة وميدان رمسيس والحرس الجمهوري ‏والمنصة وغيرها الكثير. ‏ أما عن ضرورة تجمّع المعارضين للانقلاب في مجموعة واحدة تعلو على الخلافات الأساسية والسياسية ‏القائمة بين الأحزاب والجماعات المعارضة المختلفة فقد أعلن الإخوان مراراً وتكراراً أنها من المسلمات لديهم وهم ‏لم يتركوا طريقاً يقود إلى تجمّع هذه القوى واصطفافها إلا طرقوه.‏