اقتصاد دولي

الذهب يرتفع مع خسائر الدولار.. واليورو عند مستويات قياسية

يؤدي تراجع الدولار إلى خفض تكلفة الذهب المقوم بالعملة الأمريكية- جيتي
يؤدي تراجع الدولار إلى خفض تكلفة الذهب المقوم بالعملة الأمريكية- جيتي
ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس بعدما تراجع الدولار أمام عملات أخرى بفعل مراهنات على أن البنوك المركزية في أوروبا تتأهب لتقليص الحوافز النقدية لكن ارتفاع الأسهم كبح مكاسب المعدن الأصفر.

وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة تضم ست عملات منافسة إلى 95.685 اليوم الخميس، وهو أدنى مستوى منذ أوائل تشرين الأول/أكتوبر.

ويؤدي تراجع الدولار إلى خفض تكلفة الذهب المقوم بالعملة الأمريكية على حائزي العملات الأخرى بما قد يزيد الطلب.

وارتفع الذهب 0.1 بالمائة في المعاملات الفورية إلى 1249.79 دولارا للأوقية.

وزاد المعدن الأصفر بنسبة مماثلة في العقود الأمريكية الآجلة للتسليم في آب/أغسطس إلى 1249.70 دولارا للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.1 بالمائة إلى 16.86 دولارا للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى في أسبوعين عند 16.90 دولارا للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وزاد البلاتين 0.3 بالمائة إلى 922.50 دولارا للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.5 بالمائة إلى 858.95 دولارا للأوقية.

كما صعد اليورو وتجاوز 1.14 دولار مسجلا أعلى مستوى في أقل من 14 شهرا بقليل بعدما لم تلق محاولات مصادر في البنك المركزي الأوروبي لتخفيف الرسالة المستقاة من كلمة رئيس البنك ماريو دراجي هذا الأسبوع اهتماما.

ودفعت المكاسب التي حققتها العملة الأوروبية الموحدة على مدار ثلاثة أيام، وهي الأكبر في أكثر من عام، مؤشر الدولار الأوسع نطاقا للتراجع إلى أدنى مستوى منذ تشرين الأول/أكتوبر.

وجاءت كلمة دراجي يوم الثلاثاء وسط تلميحات تصب في صالح تشديد السياسة النقدية صدرت عن بنوك مركزية كبرى حول العالم وأقنعت الأسواق بأن المركزي الأوروبي يستعد للبدء في سحب حوافزه الطارئة من اقتصاد منطقة اليورو في وقت لاحق من العام الجاري.

وبحلول الساعة 07:30 بتوقيت جرينتش جرى تداول اليورو بارتفاع 0.4 بالمائة إلى 1.1425 دولار بعدما تجاوز لفترة وجيزة المستوى المرتفع الذي سجله في حزيران/يونيو العام الماضي عندما بلغ 1.1428 دولار.

كما ارتفع اليورو 0.4 بالمائة مقابل العملة اليابانية إلى 128.275 ينا.

وحقق الدولار الكندي والجنيه الإسترليني أيضا مكاسب كبيرة على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية بدعم من تعليقات محافظي البنكين المركزيين في البلدين.

وزاد الإسترليني 0.5 بالمائة في المعاملات الصباحية في لندن ليجري تداوله دون أعلى مستوى في خمسة أسابيع بقليل عند 1.30 دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل