حقوق وحريات

إيران تعتقل شيخ أكبر القبائل العربية في الأحواز.. لماذا؟

المخابرات الإيرانية ألغت احتفال عيد الفطر لكن الشيخ مولى أصر على إقامته في الموعد المحدد له- عربي21
المخابرات الإيرانية ألغت احتفال عيد الفطر لكن الشيخ مولى أصر على إقامته في الموعد المحدد له- عربي21
اعتقلت المخابرات الإيرانية، اليوم، شيخ قبيلة مذحج في الأحواز (كبرى القبائل العربية في الأحواز)، مولى الشميل المذحجي.

وأكدت مصادر إعلامية من الأحواز لـ"عربي21" نبأ اعتقال الشيخ مولى المذحجي في مدينة الأحواز، ونقله إلى وزارة الاستخبارات الإيرانية.

وقالت المصادر إن "الشيخ مولى أقام مهرجانا بمناسبة عيد الفطر المبارك، يوم أمس 30 يونيو 2017، حضره العشرات من الشعراء والنشطاء والفاعلين الاجتماعيين من الشيوخ، والوجهاء، والشخصيات المهمة من مختلف المدن والمناطق"، مشيرة إلى أن "الاحتفال تضمن قصائد موسيقية وأهازيج وطنية عربية أحوازية".

وكشفت المصادر أن "المخابرات الإيرانية اتصلت بأحد أبناء الشيخ مولى قبل الاحتفال بيوم واحد وطالبته بإلغاء الاحتفال، لكن الشيخ مولى أصر على إقامته في الموعد المحدد له".

اقرأ أيضا: منظمة أحوازية تدعو لحوار خليجي لقطع الطريق على طهران

وأكد نشطاء من مدينة تستر الأحواز، لـ"عربي21"، أنه "إذا لم يتم الإفراج عن الشيخ مولى خلال اليومين المقبلين سيكون لأبناء المنطقة رد مناسب على التجاوزات الإيرانية التي لم تنته بحق أبناء الأحواز العرب".

يذكر أن الشيخ مولى المذحجي، هو والد القيادي الأحوازي البارز أحمد مولى، رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، الذي تم اعتقاله ونفيه في بداية الثورة عام 1980. 

وقامت المخابرات الإيرانية، في وقت سابق، بتوقيف الشيخ مولى في المطار، ومنعته من السفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وفي كل عام، تشهد الأحواز خلال أيام عيد الفطر المبارك مهرجانات واحتفالات شعبية تعبر عن تمسك الشعب الأحوازي بانتمائه القومي والعروبي والإسلامي في ظل ما يتعرض له من اضطهاد وتهميش وإقصاء من قبل النظام الإيراني بدوافع عنصرية.

اقرأ أيضا: ناشط أحوازي يشرح معاناة الإقليم العربي في إيران (مقابلة)
التعليقات (0)