سياسة عربية

قطر تسلم ردها للكويت ودول الحصار الأربع تجتمع بالقاهرة

وزير الخارجية القطري سيحمل الرد إلى أمير الكويت- أ ف ب- أرشيفية
وزير الخارجية القطري سيحمل الرد إلى أمير الكويت- أ ف ب- أرشيفية
قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سيلتقي اليوم الاثنين بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد لتسليمه رد قطر على قائمة المطالب ال_(13) ألتي قدمتها دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين لقطر عبر الكويت.

وأمهلت دول الحصار الأربعة الدوحة عشرة أيام لتنفيذ المطالب، وانتهت المدة منتصف هذه الليلة.

وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن الشيخ صباح الأحمد عاد مساء الأحد، إلى بلاده بعد انتهاء زيارته "الخاصة" للهند التي استمرت أسبوعا.

ووتأتي عودة الصباح للكويت قبيل ساعات من انتهاء المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالب دول الحصار.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الأحد، أن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، سيجتمعون في العاصمة القاهرة، الأربعاء المقبل؛ لبحث الأزمة مع قطر.

وأوضح بيان للمتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، أن "الاجتماع يأتي بناءً على دعوة من وزير الخارجية سامح شكري، وذلك لمتابعة تطورات الموقف من العلاقات مع قطر".

وأضاف أبو زيد أن "الاجتماع يأتي في إطار تنسيق المواقف والتشاور بين الدول الأربع بشأن الخطوات المستقبلية للتعامل مع قطر، وتبادل الرؤى والتقييم بشأن الاتصالات الدولية والإقليمية القائمة في هذا الشأن".

وفي 5 حزيران/ يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة. 

وقدمت الدول الأربعة، في 22 حزيران/ يونيو الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها تنتهي منتصف ليلة الاثنين. 

وقالت الدوحة إن المطالب قدمت لترفض، مضيفة أنها مستعدة للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة. واعتبرت مطالب الدول المقاطعة "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ". 

وشدّدت أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.
التعليقات (1)
أبوبكر إمام
الإثنين، 03-07-2017 01:03 ص
سيجتمعون بنية خنق دولة عربية مسلمة مسالمة وليس لإغضاب دولة كافرة كارهة للإسلام والمسلمين أذاقتهم ويلات المجازر وقبيحات الجرائم والجرائر واحتلت الأرض وقتّلة الأطفال وانتهكت أعراض الحرائر، تبا لهم من مجتمعين وسحقا ، وما على القطري الحر الشهم إلا أن يتعالى نشيده {إن قوموي تجمعوا *** وبقتلي تحدثوا} {لا أبالــي بجمعهم *** كل جمع مؤنثُ} ومخنث ، ومُدَيَّثٌ ...

خبر عاجل