سياسة دولية

أردوغان: ندعم قطر والمطالب الـ 13 غير مقبولة تحت أي ظرف

تركيا كانت من أوائل دول الإقليم التي أعلنت وقوفها مع الدوحة منذ بدايات الأزمة- أرشيفية
تركيا كانت من أوائل دول الإقليم التي أعلنت وقوفها مع الدوحة منذ بدايات الأزمة- أرشيفية
استمرارا للموقف التركي الواضح حيال الانحياز للدوحة في وجه الحصار الخليجي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء إنه ما زال يدعم قطر وإن مطالب الدول العربية منها غير مقبولة.

وقال في مقابلة مع قناة "فرانس 24" التلفزيونية: "فيما يتعلق بالقائمة التي تضم 13 بندا.. فهي غير مقبولة تحت أي ظرف".

وأضاف أن أنقرة مستعدة لإغلاق قاعدتها في قطر في حال طلبت الأخيرة ذلك.

وأوضح أن أنقرة على استعداد لتنفيذ عمليات برية في شمال سوريا ضد القوات الكردية إذا شعرت بتهديد.

وكانت مستشارة رئيس مركز الأبحاث الإستراتيجية الروسية والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط "يلينا سوبولينا"، شددت الأسبوع الماضي على أن تركيا هي الدولة الوحيدة القادرة على منع نشوب حرب بين أطراف الأزمة الخليجية.

اقرأ أيضا : أقطاي: مقاطعة قطر فخ لإشعال حرب أهلية إسلامية بالمنطقة

وقالت سوبولينا في تصريح صحفي نشرته صحيفة "ترك بريس"، إن "الأزمة الخليجية قد تتعاظم عقب عيد الفطر، وهناك احتمال أن تحدث صدامات عسكرية بين أطراف الخلاف، لكن إمكانية تخفيف حدة التوتر ما زالت قائمة، فتركيا هي الدولة الوحيدة القادرة على منع الأطراف من استخدام القوة العسكرية ضد بعضهم".

وأضافت: "علينا ألا ننسى بأنّ تركيا قررت دعم قطر سياسيا وعسكريا والمملكة العربية السعودية والبحرين تدركان ذلك وتأخذان بعين الاعتبار ثقل تركيا في المنطقة".

وسبق سوبولينا في الحديث عن قدرة أنقرة على التأثير بالأزمة القطرية حديث الدبلوماسي الأمريكي الكبير، ونائب مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، جيمس جيفري، الذي أكد احتمالية تدخل عسكري كبير من قبل تركيا وإيران وروسيا في الخليج، إذا حاولت السعودية التدخل عسكريا في قطر.

اقرأ أيضا : بلومبيرغ: ما هي تحالفات المنطقة التي كشفها حصار قطر؟


وقال السفير الأمريكي الأسبق في سوريا والعراق خلال لقاء له على قناة الحرة: "السعوديون لو حركوا دبابة واحدة إلى الحدود خلال أيام، ستكون هناك طائرات إيرانية وتركية وربما روسية على الأراضي القطرية".

وفي 5 حزيران/ يونيو الجاري، قطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة. 

وشدّدت الدوحة على أنها تواجه حملة "افتراءات"، و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.
التعليقات (4)
ابوالقاسم الغزالي
الخميس، 06-07-2017 10:01 ص
الي اين تتجه سياسة الملك سلمان والرجال البلهاء بعد الرد القطري الواضح
ابو معاذ
الخميس، 06-07-2017 07:57 ص
حديث الدبلوماسي الأمريكي الكبير، ونائب مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، جيمس جيفري، الذي أكد احتمالية تدخل عسكري كبير من قبل تركيا وإيران وروسيا في الخليج، إذا حاولت السعودية التدخل عسكريا في قطر.
امال التركي
الخميس، 06-07-2017 06:14 ص
يا حكام السعوديه انتم عار على الاسلام لعنة الله عليكم و افهمو مكة والمدينة لكافة مسلمين العالم وامير قطر سيدكم وقطر هي الام يا عملاء اسراءيل
محمد يعقوب
الخميس، 06-07-2017 03:51 ص
كنت أتمنى لو قامت السعودية في حرب 1948 و1956 و 1967 بتحيك دبابة واحدة إتجاه إسرائيل

خبر عاجل