حول العالم

لقطات مرعبة ينشرها مجهول لهروب ركاب من طائرة تحترق (فيديو)

الطائرة احترقت أثناء هبوطها في سان فرانشيسكو (أرشيفية)- جيتي
الطائرة احترقت أثناء هبوطها في سان فرانشيسكو (أرشيفية)- جيتي
نشر شخص مجهول شريط فيديو مرعب يكشف عنه للمرة الأولى، لحادثة تحطم طائرة شهيرة عام 2013، التي أسفرت عن مقتل ثلاثة ركاب، وإصابة 200 آخرين.

وكان المحققون كشفوا في وقت سابق عن جزء مختصر فقط من مقاطع فيديو تحطم طائرة تابعة لخطوط طيران آسيانا الجوية في عام 2013، أظهرت الحطام في مطار سان فرانسيسكو الدولي في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وما أعقبه.

ونشرت النسخة الأطول على "يوتيوب" من شخص مجهول الهوية، وتم التحقق منها يوم الأربعاء، من مسؤولي المطار.

ويمكن رؤية مئات الركاب الذين يفرون من الطائرة عندما تصل سيارات الطوارئ.

وبث مقطع الفيديو الذي استمر 47 دقيقة من برج مراقبة المطار، ويعرض رحلة طيران طائرة أسيانا الرحلة رقم 214، التي كانت في طريقها إلى الهبوط فوق خليج سان فرانسيسكو قبل تحطمها.



ووقعت حادثة طيران "آسيانا" الرحلة رقم 214 في تموز/ يوليو 2013، عندما تحطمت طائرة بوينغ من طراز بوينغ 777-200 أثناء هبوطها في مطار سان فرانسيسكو الدولي قادمة من مطار إنشيون الدولي. 

ولحق بالطائرة ضررا شديدة من جراء النيران، وفقدت ذيلها وأحد أجنحتها في الحادث. وأدى فقدان الذيل إلى مقتل ثلاثة أشخاص.

ويعرض الفيديو كيف انزلق الركاب أسفل مزالق الطوارئ، وكيف بدأ الدخان الأسود في الصعود من الطائرة.

وبحسب تقرير صحيفة "ذا صن" البريطانية، فقد أصدر المجلس الوطني لسلامة النقل جزءا من لقطات بعد خمسة أشهر من الحادثة المرعبة.

ويمكن رؤية مئات الركاب، وبعضهم يسحبون الأمتعة، وهم يتدافعون على المدرج، بينما تخرج سيارات الطوارئ، وكذلك رجال الإطفاء وقوات الشرطة بالقرب من الطائرة المحترقة، لإنقاذ خمسة ركاب محاصرين وجرحى.

ونقلت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته" عربي21"، عن المجلس قوله إن خمسة فقط من الحاضرين الـ12 في الطائرة تمكنوا من المساعدة في عملية الإخلاء بعد الحادث.

وأصيب اثنان من الركاب في ذيل الطائرة بجراح خطيرة، عندما انفصل قسمهم عن الطائرة.

ولقي أحد الركاب مصرعه جراء جروحه.

ويبدو أن الفتاتين اللتين لقيتا مصرعهما في الحادث، لم تكونا ترتديان أحزمة الأمان عند وقوع الحادث.

ويظهر الفيديو طاقم الطائرة وهو يستغرق حوالي 90 ثانية لنشر مزالق الطوارئ، وتطبيق نظام الإخلاء من الطائرة.

وقالت الهيئة إن التأخير في نشر مزالق الطوارئ يرجع إلى أن الطيار أبلغ في البداية ركاب الطائرة بعدم نشر المزالق "وعدم الارتباك".

وقالت المنظمة إن الطيار أراد استشارة برج المراقبة، قبل فتح أبواب الطوارئ، للتأكد من أنه من الآمن الخروج.

وقال المجلس الوطني لسلامة النقل، إن الطاقم اتبع الإجراءات المناسبة، بما في ذلك التأخير المبدئي، لانتظار التوجيهات من خارج الطائرة.

وقال المتحدث باسم مطار سان فرانسيسكو، تشارلز شولر، للصحيفة البريطانية، إن هذا الفيديو حقيقي، وإن سلطات المطار وزعته منذ اكتمال التحقيق.

وقال شولر: "إن اللقطات توضح الاستجابة السريعة للمطار، والانتشار السريع للحرائق".

أما الباحث المتقاعد في المجلس الوطني لسلامة النقل، ديهل، فقال: "يبدو أن الأمور كانت في الغالب جيدة جدا، ومن المدهش أن ثلاثة أشخاص فقط لقوا حتفهم".

ولكن المجلس الوطني لسلامة النقل، خلص إلى أن الطيارين كانوا على خطأ في الحادث.

وكان مدير عام شركة "آسيانا آيرلاينز" أعلن أن الطائرة التي تحطمت لم تكن تواجه أي مشكلة ميكانيكية عند وقوع الحادث، ولم يتم التعرف حتى الآن على أسباب الحادثة.





التعليقات (0)

خبر عاجل