سياسة عربية

كيف رد نشطاء عراقيون على تهنئة المالكي باستعادة الموصل؟

نشطاء عراقيون طالبوا المالكي بالاعتذار للشعب بدلا من تهنئته- أرشيفية
نشطاء عراقيون طالبوا المالكي بالاعتذار للشعب بدلا من تهنئته- أرشيفية
رد نشطاء عراقيون على بيان نشره نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، الاثنين، على حسابه في "فيسبوك" هنأ فيه باستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة.

وقال المالكي في بيانه إن "انتصار أبطالنا المجاهدين من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وطيران الجيش ومكافحة الإرهاب والتشكيلات الأخرى في المعركة المقدسة، ما هو إلا فتح يضاف إلى انتصارات العراقيين في الصراع ضد الفكر الإرهابي التكفيري المتطرف".

وأضاف رئيس الوزراء العراقي السابق أن "النصر دلالة على نجاح مشروع المقاومة الوطنية الإسلامية في حماية وحدة العراق وسيادته واستقراره"، بحسب تعبيره.

وحمل المالكي جهات سياسية وعسكرية (لم يسمها) مسؤولية سقوط الموصل بيد تنظيم الدولة، وأن استعادة المدينة "هو الرد الحاسم على كل المؤامرات وأجندات الحقد الطائفي والإرهابي المدعوم من دول راهنت عليه لتحقيق أهداف سياسية وطائفية".

ووجه زعيم حزب الدعوة شكره إلى إيران التي قال إنها "بادرت بكل قوة بتقديم السلاح والمشورة، وتحية لشهدائها من المستشارين في خطوط المواجهة الذين امتزجت دماؤهم الطاهرة بدماء إخوانهم العراقيين".

وهمز المالكي أمريكا في بيانه بالقول: "نتقدم بالشكر أيضا إلى قوات التحالف الدولي التي دعمت جهدنا العسكري وإن جاء متأخرا، إلا أنه حقق مقولتنا بضرورة أن تكون الحرب على الإرهاب حربا عالمية".

إقرأ أيضا: صور جوية تظهر دمار الموصل.. ودعوات لإعدام المالكي (شاهد)


نشطاء يردون

وعلى وقع البيان، شن نشطاء عراقيون هجوما عنيفا على نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، تعليقا على البيان الذي نشره في حسابه على "فيسبوك".

وقال حسين حازم، إن "الهالكي (المالكي) العار، حبيبي آني أوعدك منا لسنة أنت معدوم دم الشهداء كلهم برگبتك شلون تنام الليل ؟؟!"، فيما علق منتظر الحسني قائلا: "أعتقد يجب عليك أن تعتذر ومن ثم تصدر بيان للتهنئة اعتذر لشعبك عن فشلك في إدارة أمرهم".

وكتبت آمنة حميد على حساب "المالكي" قائلة إن "هذا مفتهم السالفة غلط عباله هو محررها ترة هو سلمها والأبطال بقياده العبادي حرروها"، بحسب تعبيرها.

وعلق أحمد فنجان على بيان المالكي قائلا: "لو الله يخلصنا منك العراق بخير يعني هس قطيتو العراق واحنا ساكتين شفت العراقيين فرحانين اليوم بالنصر جاي تريد تلعب بعقولنا منو سلمهم نص العراق لداعش منو الطيح حظنا غيرك".

وهاجم أنمار عبد الكريم، المالكي في تعليق له على البيان: "أشهد أنك رجل فاسد وجبان وخائن لدينك وبلدك وعرضك وقوميتك ومذهبك ولا توجد عندك ذرة شجاعة ورجولة".

وأضاف عبد الكريم مخاطبا المالكي: "بسبب طمعك المادي والمنصبي ذهب العراق إلى الهاوية وسالت دماء أبرياء لا سبب لها سوف تحاسب كمجرم للإنسانية يوما ما كما حوكم الطغاة من قبل".

إقرأ أيضا: لقطات مرعبة لامرأة من تنظيم الدولة فجرت نفسها مع طفلها (صور)

بدوره قال علي الغزالي إن "رعونتك في إدارة الدولة لا تقل شيء عن رعونة صدام وكل الشهداء الذين سقطوا دماؤهم في رقبتك إلى يوم الدين... الما محترك قلبه بشهيد لا يضل يصفط من ورى الكيبورد".

أما ياسين الرجب، فقد وجه رسالة للمالكي جاء فيها: "فخامة نائب رئيس الجمهورية: أنت سبب تسليم البلد بيد داعش. أنت سبب قتل أبنائنا في سبايكر. أنت سبب هذا الكم من الشهداء من أبنائنا في الحشد المقدس والجيش والشرطة".

وأضاف الناشط في رسالته قائلا: "أنت سبب دمار نهج الشهيد محمد باقر الصدر. أنت سبب دمار الدولة العراقية. وأنت وأنت وأنت حسبنا الله ونعمة الوكيل".

يشار إلى أن ناشطين عراقيين أطلقوا يوم أمس الاثنين، حملة عبر هاشتاغ "حاكموهم"، طالبوا فيه من خلاله بمحاكمة من تسبب بسقوط مدينة الموصل بيد تنظيم الدولة وعلى رأسهم رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، والقادة العسكريون الذين نصبهم.

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، استعادة كامل مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق من تنظيم الدولة، فيما لا يزال يحتفظ التنظيم بقضاء تلعفر أكبر أقضية المحافظة.


التعليقات (0)