سياسة عربية

هكذا علق قرقاش على سؤال حول دعم السعودية لـ"التطرف"

اضطر قرقاش لمغادرة المحاضرة من باب خلفي بسبب المتظاهرين - (الموقع الرسمي لتشاثام هاوس)
اضطر قرقاش لمغادرة المحاضرة من باب خلفي بسبب المتظاهرين - (الموقع الرسمي لتشاثام هاوس)
اعترف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن تمويل "التطرف" مشكلة خليجية وليست قطرية فقط وأن السعودية تعاني من الأمر نفسه.

وردا على سؤال بشأن اتهام السعودية بتمويل التطرف، أقر بأن "هناك مشكلة مع التمويل الخاص في الخليج".

وأضاف: "ولكن الفرق هو أن الحكومة السعودية تدرك وجود مشكلة وسعت للتصدي لها في السنوات الأخيرة. السؤال المطروح هنا: هل تفعل ذلك بالسرعة المطلوبة؟ ولكن بوضوح، الحكومة السعودية تتحرك حيال هذه المشكلة".

وفي مداخلته في مركز "تشاتام هاوس" الفكري في لندن، دعا قرقاش قطر للعودة إلى طاولة المفاوضات، مؤكدا أن الدول المقاطعة للدوحة لا تسعى إلى تغيير نظامها وإنما سلوكها.

وأضاف: "نحتاج لأن يحصل هذا وما إن يحصل، عودوا ويمكننا العمل معا".

وقال قرقاش إن مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في 1981 ويضم كذلك السعودية وسلطنة عمان والبحرين والكويت "في حالة أزمة"، وإخراج قطر من المجلس "لا يخدم أهدافه".

اقرأ أيضاهكذا استقبل ناشطون عرب وأجانب قرقاش في لندن (شاهد)

وقال: "لا يمكنكم أن تكونوا عضوا في منظمة إقليمية مكرسة لتقوية الأمن المشترك وصيانة المصلحة المشتركة وفي الوقت نفسه تلحقون الضرر بأمنها. لا يمكن أن تكونوا أصدقاءنا وأصدقاء (تنظيم) القاعدة في الوقت نفسه".

وأضاف: "ما نريده فعلا هو إما التوصل إلى اتفاق وتغيير مواقف قطر، أو أن تتدبر قطر أمورها كما تشاء ويمكننا المضي نحو صياغة علاقة جديدة. لا يمكن أن يكون بيننا عضو يضعفنا ويدعم التطرف".

ونفى الوزير الإماراتي من جهة ثانية ما ورد في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية نقلا عن الاستخبارات الأميركية بأن الإمارات كانت وراء الهجوم المعلوماتي ضد قطر في أيار/مايو، والذي قاد إلى الأزمة الدبلوماسية.

وقال: "قصة واشنطن بوست غير صحيحة، غير صحيحة على الإطلاق. سترون خلال الأيام المقبلة كيف ستنطفىء من تلقاء نفسها".

أكدت الدوحة أن وكالة الأنباء القطرية تعرضت لقرصنة تم خلالها نشر تصريحات نسبت للأمير تميم بن حمد آل ثاني بشأن إيران وحركة حماس وإسرائيل والولايات المتحدة. وكانت هذه القضية من العناصر التي سببت القطيعة بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة ثانية.

وأوضح الناشطون أن قرقاش وبعد انتهاء الندوة اضطر للهروب من البوابة الخلفية للمعهد بعد احتشاد أعداد كبيرة من الناشطين أمام البوابة الرئيسية.

وأضاف الناشطون لـ"عربي21" أن فريق الحماية المرافق لقرقاش استخدم خمس سيارات للتمويه على عملية هروبه، حيث اضطر للركوب إلى جانب سائق إحدى السيارات على عكس ما جرت عليه العادة.
التعليقات (3)
الدسوقي
الثلاثاء، 18-07-2017 08:17 ص
لم لا تكون الامارات الحالية قرن الشيطان الذي أشار إليه نبينا محمد صلى الله عليه و آله و سلم . فما تقوم به من فتن و مكائد و ضرب للاسلام و صد عن سبيل الله و تولي اليهود و النصارى و فجور و عهر في جزيرة العرب المباركة ، و هي جزء منها - مع الاسف - يؤهلها لتكون كذلك . قبح الله أمراءها الخونة و حكامها السفهاء و نخبها المترفة المسرفة و قاتل الله من رضي بذلك من رعاياها لكي لا نقول مواطنيها . و يا زايد هل عملت على ألا يخلفك هذا الخلف الذين أصبحوا نقمة على الاسلام و المسلمين ؟؟؟، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
خميس
الثلاثاء، 18-07-2017 03:45 ص
هل علق هذا الطرطور علي غلق الاقصي الشريف. ام ستغضب أحبائك الصهاينه
علي
الثلاثاء، 18-07-2017 03:23 ص
ما يليق عليك البدلة و الكرافات. صحيح فنطاس
سعودي
الإثنين، 17-07-2017 09:07 م
الارهاب عندكم حماس والاخوان .وانتم تكرهونهم لانهم يزلزلون عروشكم .