سياسة عربية

#قطر_تنتصر.. بعد تقرير الخارجية الأمريكية وتراجع دول الحصار

موقع "بي بي سي" نشر تقريرا عن تراجع دول الحصار عن مطالبها- جيتي
موقع "بي بي سي" نشر تقريرا عن تراجع دول الحصار عن مطالبها- جيتي
ترددت أنباء عن تخلي الدول العربية التي تقاطع قطر عن مطالبتها بالالتزام الكامل بتلبية قائمة المطالب الـ13، ما أثار ردودا واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان موقع "بي بي سي" الإخباري قد نشر مساء الأربعاء، تقريرا حول تخلي السعودية والدول العربية المقاطعة عن المطالب الـ 13 مقابل التزام قطر بستة مبادئ عامة، طبقا لما صرح به دبلوماسيون من دول الحصار لصحفيين في الأمم المتحدة.

وتشمل المبادئ التي تحدث عنها الدبلوماسيون: "الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف وإنهاء الأعمال الاستفزازية والتحريضية".

وفيما لم تصدر قطر أي تعليق على هذه الأنباء، دشن النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عدة وسوم تضامنا مع قطر ورفضا للمبادئ الستة المتداولة منها: #انقلب_السحر_على_الساحر، و#قطر_تنتصر_سياسيا.

إقرأ أيضا: دول الحصار تتراجع عن بنود بقائمة الـ13 مطلبا.. ماذا تبقى؟

يأتي ذلك بالتزامن مع صدور تقرير للخارجية الأمريكية، أشاد بالشراكة بين واشنطن والدوحة في مكافحة الإرهاب، في ذات السياق الذي نشرت فيه "واشنطن بوست" تقريرا عن وكالة الاستخبارات الأمريكية حول مسؤولية الإمارات عن اختراق وكالة الأنباء القطرية.

وعبر الوسمين قال الإعلامي جمال ريان: "بعد فضيحة القرصنة الإلكترونية، انقلب السحر على الساحر، دول الحصار تسعى لوساطات دولية مع قطر لفك الحصار عن السعودية والإمارات والبحرين #الخليج".

وتابع: "بعد تهديد قطر بملاحقة قانونية وتعويضات بسبب الحصار وبعد ما كشفته الاستخبارات انهيار التحالف ضد قطر، #مصر تسعى للنأي بنفسها عن الأزمة #الخليج".

وتساءل الكاتب أحمد السليطي: "إذا كان تسريب واشنطن بوست عن قيام أبو ظبي بقرصنة وكالة أنباء قطر غير صحيح حسب ما صرّح به د. قرقاش فلماذا لا يمتلكون الشجاعة ويقاضون الصحيفة؟".

وغرد حسن آل الشيخ: "التقارير الأمريكية التي خرجت اليوم ضد الإمارات والسعودية هي بمثابة رسائل تحذيرية شبه نهائية بعدم التصعيد ضد قطر".

إقرأ أيضا: واشنطن بوست: هكذا فشلت دول الحصار في مساعيها ضد قطر


وسخر الصحفي المصري جمال سلطان: "المصالحة المأمولة والمرتقبة بين #قطر و #السعودية و #الإمارات ستقطع أسباب الرزق عن خلق كثير".

وقال الكاتب محمود رفعت: "إعلان الدول المقاطعة تراجعها عن قائمة مطالبها ودعوتها #قطر لحل الأزمة وديا يؤكد ما توقعته من قبل أن رهان #الإمارات على #ترامب لن ينجح".

وأكد الإعلامي القطري جابر الحرمي رفضه للمطالب قائلا: "نقول لدول #الحصار: لا 13 مطلبا ولا 6 مطالب ولا حتى مطلب واحد يمس سيادة #قطر، ولن يكون توقيعا منفردا على أي اتفاق بل جماعيا، انتهى الأمر".

وغردت الإعلامية القطرية إلهام بدر: "#أمريكا سئمت من عبث #الإمارات_مركز_مالي_للإرهاب وقررت فتح ملفاتها المخزية، #قطر_تنتصر وترسم السعادة على وجهك".

أيضا قال الإعلامي القطري جابر بن ناصر المري: "بدأت الأزمة بعد تعويل #حلف_الفجار على الولايات المتحدة وبعد حلب ترمب للمليارات، وها هي أمريكا تنقلب عليهم بل وتجرمهم، وتبرئ #قطر".

وقال فهد العماري: "أثبتت قطر أنها بريئة بدون دفع رشاوى وبدون فجور إعلامي، الصمت علمهم درسا لن ينسوه #قطر_تنتصر_سياسيا".

وعقب الإعلامي عبد الرحمن القحطاني: "#قطر_تنتصر_سياسيا لأنها كانت حريصة على احترام الدول وتحركت بدبلوماسية راقية وكانت صادقة مع الجميع".

وسخرت الإعلامية حياة اليماني: "دول حصار قطر الأربعة حضرت عفريتاً ولا أعرف إن كانت لديهم الإمكانية لصرفة أم لا ؟ #حصار_قطر #انقلب_السحر_على_الساحر".
التعليقات (5)
ظافر
الأحد، 23-07-2017 03:36 م
اظن ان قطر استوعبت الدرسمن المؤامرة التي استهدفتها وبفضل الله و اصدقاء قطر انشاء الله زالت الغيمة وخا الخونة.
عوض صالح
الجمعة، 21-07-2017 08:21 ص
قطر سباقة للخير وكان الإنتصار سياسيا كلنا تميم
ناصح لاخوانه
الخميس، 20-07-2017 11:42 م
الحمدالله الذي ردهم إلى طريق الخير والاعتراف بالحق فضيلة بالاخير هم اخوان والاخوان ينزغ بينهم الشيطان والكبير يسامح والصغير يسامح وهذا التسامح يغيض أعدائهم ويفرح مواطنين الخليج
Seyfettin
الخميس، 20-07-2017 10:41 م
يعني شو هالصدفه صدور تقرير للخارجية الأمريكية، أشاد بالشراكة بين واشنطن والدوحة في مكافحة الإرهاب وبنفس الوقت تتخلى دول الحصار عن سبع بنود من قائمة الحصار على قطر... يا سبحان الله باختصار تأليف واخراج امريكي في تنفيذ :دول الحصار النتيجه بتضحك والله شي مسخره
الشيخ حسين
الخميس، 20-07-2017 02:50 م
ابناء الرقاصه.....جرت معها بعض دول الخليخ. من اجل الانتصار لها واضعاف جماعه الاخوان. المسلمين بحجه مكافحه الارهاب .....عن اي ارهاب تتحدث .....خنازير عملاء اليهود والصهاينه