سياسة عربية

أول تعليق رسمي إماراتي على خطاب أمير قطر ودعوته للحوار

أنور قرقاش علق على دعوة أمير قطر للحوار- جيتي
أنور قرقاش علق على دعوة أمير قطر للحوار- جيتي
علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، السبت، على خطاب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الذي دعا فيه إلى حل الخلافات عبر الحوار.

وكتب قرقاش في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر" قائلا: "تمنيت أن يكون خطاب الشيخ تميم مبادرة مراجعة ودعوة تواصل، المواقف باتت معروفة وتكرارها يعمّق الأزمة، الحوار ضروري ومطلوب ولكن عموده المراجعة". 

وكان أمير قطر تميم بن حمد قد خرج في كلمة تلفزيونية بثت على قناتي "قطر" والجزيرة القطرية، الجمعة، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية، التي بدأت بقطع السعودية والإمارات العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وفرض حصار بري وبحري وجوي عليها.

اقرأ أيضا: أمير قطر يتعهد بالصمود بـ"خطاب الثبات" ويحيي القدس (فيديو)

ودعا الأمير القطري في كلمته إلى حل الخلافات قائلا: "حان الوقت لحل الخلافات من خلال المفاوضات"، مؤكدا أن الخلافات بين الدول يجب ألا تمس المواطنين والشعوب، ليكونوا ضحايا الخلافات السياسية للأنظمة".

وأكد جاهزية بلاده لحوار مع دول الحصار لحل القضايا الخلافية، على أن يكون حوارا يحترم سيادتها، ولا يكون في صورة إملاءات.

وقال: "إننا منفتحون على الحوار لإيجاد حلول للمشاكل العالقة"، مضيفا أن "أي حل للأزمة يجب أن يقوم على مبدأين: (الأول) أن يكون الحل في إطار احترام سيادة كل دولة وإرداتها".

وأردف: "ثانيا ألا يوضع في صيغة إملاءات من طرف على طرف، بل كتعهدات متبادلة والتزامات مشتركة ملزمة للجميع، ونحن جاهزون للحوار والتوصل لتسويات في القضايا الخلافية كافة".

وثمن أمير قطر جهود أمير الكويت صباح الأحمد الصباح في الوساطة بين قطر ودول المقاطعة، وعبر عن أمله بأن تكلل جهوده بالنجاح، وقدّر الجهود الأمريكية والأوروبية والروسية والتركية لحل الأزمة.

وشكر بشكل خاص الموقف التركي، الذي ساند الشعب القطري، وذهب إلى أن "أسلوب الحصار أساء لصورة دول مجلس التعاون أمام العالم".

وقال: "لا نتفق مع السياسة الخارجية لبعض دول مجلس التعاون، لكننا لا نفرض رأينا على أحد"، وشكر كل من فتح أبوابه بعد أن أغلقتها دول الجوار.

وأضاف: "اعتقد بعض الأشقاء أنهم يعيشون وحدهم وأن المال يمكنه شراء كل شيء". وأكد أن "قطر تكافح الإرهاب بلا هوادة ودون حلول وسط".



التعليقات (0)