سياسة دولية

هل يصدر ترامب عفوا رئاسيا عن نفسه يجنبه عقوبة السجن؟

صحف أمريكية قالت إن ترامب ناقش مع فريقه القانون إصدار عفو عنه وعن اسرته ومساعديه- أ ف ب
صحف أمريكية قالت إن ترامب ناقش مع فريقه القانون إصدار عفو عنه وعن اسرته ومساعديه- أ ف ب
رد الفريق القانوني للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، على تقارير نشرتها عدد من الصحف الأمريكية، بشأن تباحث ترامب معهم لإصدار عفو قانوني له بشأن قضية التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وبحسب تقرير لصحيفة "الغارديان" ترجمته "عربي21" قال المحامون إنه "ليس هناك ما يبرر العفو" بعد أن أفادت التقارير أن ترامب يتساءل عما إذا كان يمكنه العفو عن العلاقات الروسية في الانتخابات الأمريكية.

وقال جاي سيكولو أحد محامي الرئيس الأمريكي في حديث للصحفيين إن "الفريق القانوني دونالد ترامب لا يبحث ما إذا كان بإمكان الرئيس العفو عن نفسه" لأن "ليس هناك عفو".

وفي وقت سابق، قال ترامب: "في حين يتفق الجميع على أن الرئيس الأمريكي لديه القدرة الكاملة على العفو، فلماذا نفكر في ذلك عندما الجريمة فقط حين تسرب الأخبار المزورة ضدنا".

وردا على سؤال للصحفيين قال سيكولو "لا أعرف أين جاء هذا. لا يوجد شيء للعفو".

إقرأ أيضا: تسريب جديد عن تدخل روسيا بانتخابات أمريكا.. وترامب يرد

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" هذا الأسبوع أن الفريق القانوني لترامب كان يبحث في العفو كما أنها تتطلع للحد من الوصول إلى المحقق روبرت مولر، المكلف بالإشراف على التحقيقات المتعلقة في الصلات بين مساعدي ترامب والتدخل الروسي في الانتخابات عام 2016.

ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله إن "ترامب" طلب من مستشاريه أن يعطوا عفوا لمساعديه وأعضاء أسرته وحتى نفسه لمنع الوصول إلى التحقيق.

ونقلت الصحيفة عن "مستشار وثيق" قوله "إن هذا ليس في سياق، لا أستطيع الانتظار للعفو عن نفسي".

أعرب السيناتور الأمريكي وعضو لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ مارك وورنر، عن "قلقه الشديد" بعد ورود معلومات تشير إلى تفكير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإصدار عفو عن مساعديه وعائلته، في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية عام 2016.

وقال سيكولو أمس السبت "إننا لا نبحث عن العفو لان الأمر ليس مشكلة"، مضيفا أنه لم تكن هناك مثل هذه المناقشات بين الفريق القانوني الخاص للرئيس.

العفو غير مستبعد

ولا تستبعد سارة هاكابي ساندرز، نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض، احتمال استخدام الرئيس الأميركي دونالد ترامب سُلطة العفو لحماية نفسه، وأفراد أسرته، وإدارته من قضايا فيدرالية، وفق ما ذكر تقرير لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقالت سارة ذلك للصحفيين في المؤتمر الصحفي الأول الذي عقدته عقب استقالة شون سبايسر، الذي أعلن استقالته من منصبه كمتحدث رسمي باسم البيت الأبيض في وقت سابق من يوم أمس، الجمعة 21 تموز/يوليو. ومن المقرر أن تشغل سارة منصب المتحدث الرسمي خلفا للمتحدث السابق سبايسر.

وعند سؤالها عن موقف ترامب من استخدام صلاحية العفو، قالت سارة: "سأحيلكم إلى التعليقات التي ذكرها مستشاره القانوني بالفعل".

وأضافت: "يمتلك الرئيس صلاحيات العفو كأي رئيس آخر"، لكنها استطردت قائلة: "ليست هناك بيانات" تخص العفو في الوقت الحالي.

إقرأ أيضا: سيناتور أمريكي: تفكير ترامب بإصدار عفو عن مساعديه أمر مقلق

وكانت الأخبار الصادمة التي أفادت بأن ترامب ومحاميه يفكران في العفو عن أفراد قد تطالهم التحقيقات الجارية بسبب وجود علاقات بين حملة ترامب الانتخابية عام 2016 وروسيا قد هزت أرجاء واشنطن.

وليس من الواضح ما إذا كان ترامب سيكون قادرا على إصدار عفو عن نفسه لتجنب عقوبة محتملة بالسجن بسبب اتهامه في قضايا فيدرالية. وبصفته رئيسا، فإن ترامب هو الوحيد القادر على إصدار عفو في الجرائم الفيدرالية، وقد يتمكَّن من حماية أسرته وأي حلفاء يختار إصدار عفو عنهم. لكن إذا اختار ترامب فعل ذلك، فإنَّه قد يضطر لتجاوز بروتوكول العفو النموذجي.

وشكك الخبراء القانونيين الذين تحدثوا لصحيفة "الغارديان" في أن الرئيس يمكن أن يصدر عفوا عن نفسه، لكنهم قالوا إن الصورة القانونية تعريف واضح، بالنظر إلى أن ريتشارد نيكسون صدر عفو عنه بعد أن قدم استقالته بسبب فضيحة "ووترغيت" ولكن من خليفته جيرالد فورد.

وقال بريان كالت، أستاذ القانون في جامعة ولاية ميشيغان، ومؤلف "إنها حقا منطقة مجهولة، وهذا يجعل من المثير للاهتمام مناقشة ولكن من الصعب التنبؤ".

تغريدة ترامب المباشرة- يبدو أنها تأكيد- لتسرب مواد إستخبارية لصحيفة "واشنطن بوست" التي قالت، إن سيرجي كيسلياك السفير الروسي المنتهية ولايته في الولايات المتحدة، ناقش الانتخابات الأمريكية مع حملة ترامب وعضو مجلس الشيوخ ومستشار ترامب آنذاك جيف سيسيونس خلال اجتماعات في عام 2016.

إقرأ أيضا: أزمات ترامب لا تنتهي.. استقالات جديدة بفريقه وفي البيت الأبيض

وقد نفى جيف سيشنز، أمام النائب العام مناقشة الحملة مع كيسلياك. وأدى فشله في الكشف الفوري عن هذه الاجتماعات إلى رفضه التحقيقات في وزارة العدل.

وانتقد ترامب، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، وزير العدل وقال إنه ندم على توظيفه. وقال سيشنز إنه سيبقى في العمل "طالما كان ذلك ملائما".

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، أنه لو كان يعلم أن وزير العدل جيف سيشنز سينأى بنفسه عن التحقيق في قضية تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية في 2016 لما كان عيّنه في هذا المنصب.

ودافع الرئيس عن ابنه دونالد الابن الذي التقى بمحام روسي في حزيران/يونيو الماضي في محاولة لتأمين معلومات مفيدة لحملة والده حول هيلارى كلينتون.
 
وفي وقت لاحق اليوم، أعلن إن مجموعة من الحزبين في الكونجرس وافقت على عقوبات جديدة ضد روسيا، مؤكدا أن ترامب لن يكون قادرا إلا على منع استخدام حق النقض.

ونقلت "رويترز" عن مصادر لم تذكر اسمها قولها إن المحققين يأملون في الحصول على تعاون رئيس حملة ترامب السابق بول مانافورت في تحقيقهم بخصوص التواصل مع روسيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل