سياسة دولية

خارجية بريطانيا تدعو لإنهاء حصار قطر.. هكذا رحبت بخطاب تميم

وزير خارجية بريطانيا أشاد بدور قطر في مكافحة الإرهاب (أرشيفية)- أ ف ب
وزير خارجية بريطانيا أشاد بدور قطر في مكافحة الإرهاب (أرشيفية)- أ ف ب
دعت وزاة الخارجية البريطانية، الأحد، دول المقاطعة إلى إنهاء حصار قطر، مرحبة بخطاب الأمير القطري تميم بن حمد، وفق ما تناقلته الصحف البريطانية.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية، بوريس جونسون، الذي طالب المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى إنهاء مقاطعة قطر. 

وبحسب بيان نشره موقع الخارجية البريطانية، فإن جونسون قال: "أرحب بالتزام أمير قطر بمكافحة الإرهاب بأشكاله كافة، بما في ذلك تمويل الإرهاب. كما أنه تعهد بتسوية الاختلافات المتبقية مع السعودية والإمارات ومصر والبحرين، عبر الحوار والتفاوض والوساطة الكويتية". 

وأضاف أن من شأن هذه الخطوات أن تساعد في تسوية الخلاف.

ودعا جونسون دول المقاطعة إلى أن "تتخذ خطوات تجاه رفع المقاطعة ضد قطر. فذلك يتيح البدء في إجراء مباحثات موسعة حول الاختلافات المتبقية"، وفق قوله. 

وقال: "ستواصل المملكة المتحدة التواصل مع شركائنا في المنطقة، لمساعدتهم في التوصل إلى حل، بما في ذلك من خلال المساعدة، بأي شكل قدر استطاعتنا، في الجهود المهمة التي تبذلها الكويت".

وتأتي هذه التصريحات لجونسون بعد أخرى مماثلة لنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، الجمعة الماضي، قبيل ساعات قليلة من خطاب الشيخ تميم، دعا فيها إلى رفع ما وصفه بـ"الحصار البري" عن قطر. 

اقرأ أيضا: اختتام تدريبات عسكرية قطرية بريطانية مشتركة بالدوحة (صور)

يشار إلى أن بريطانيا وقطر أجريتا تمرينين عسكريين مشتركين، الأول بين القوات البحرية الأمريكية ونظيرتها البحرية الملكية البريطانية، والثاني بين الأخيرة والقوات البحرية الخاصة القطرية.
التعليقات (0)