سياسة عربية

اتصال بين العاهل الأردني ونتنياهو.. ماذا دار فيه؟

الملك شدد على ضرورة إعادة الأوضاع في الأقصى لما كانت عليه وفتحه بالكامل- أرشيفية
الملك شدد على ضرورة إعادة الأوضاع في الأقصى لما كانت عليه وفتحه بالكامل- أرشيفية
قالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" إن اتصالا هاتفيا جرى بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في التوتر الحاصل بين الجانبين الأردني والإسرائيلي على خلفية قتل حارس سفارة تل أبيب لدى عمان مواطنين أردنيين.

وقالت "بترا" إن العاهل الأردني شدد على ضرورة إيجاد حل فوري لإعادة الأوضاع في "الحرم القدسي الشريف" إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الأحداث الأخيرة وفتح المسجد الأقصى بشكل كامل.

وأوضحت أن الملك أكد خلال الاتصال على "ضرورة إزالة ما تم اتخاذه من إجراءات إسرائيلية منذ اندلاع الأزمة الأخيرة والاتفاق على منع تكرار هذا التصعيد مستقبلا وبما يضمن احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف" وفقا للوكالة.

ويعد هذا التواصل بين العاهل الأردني ونتنياهو الأول منذ آخر لقاء بينهما عام 2014 في عمان على خلفية التصعيد الإسرائيلي في المسجد الأقصى والتضييق على المصلين وحملات قمع المرابطين في ذلك الحين.

وأوفدت إسرائيل رئيس جهاز المخابرات الداخلية "الشاباك" نداف أرغمان إلى عمان لبحث قضية حارس السفارة الذي قتل فتى أردنيا وطبيبا داخل مبنى يتبع السفارة خلال تركيب أثاث في المبنى.

وطلبت السلطات الأردنية من السفارة تسليم الحارس للتحقيق معه في التهم الموجهة إليه بعد قيام المدعي العام بفتح قضية مقتل الأردنيين لكن الجهات الإسرائيلية تتذرع بالحصانة التي يتمتع بها الحارس وترفض إخراجه من مبنى السفارة.

وتطوق الأجهزة الأمنية الأردنية محيط السفارة وتمنع طاقمها من الخروج والذين قدر عددهم بـ 30 شخصا.
التعليقات (0)