سياسة عربية

دول الحصار تضيف كيانات وأسماء جديدة لقائمتها للإرهاب

اعلام مصر السعودية الامارات البحرين
اعلام مصر السعودية الامارات البحرين
أعلنت الدول المحاصرة لقطر تصنيف 9 كيانات و9 أفراد تُضاف إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، التي تتهم الدوحة بدعمها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت الدول الأربع تصنيف (9) كيانات و(9) أفراد تُضاف إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، وهي كالآتي:
أولا : الكيانات:

1. مؤسسة البلاغ الخيرية - اليمن.

2. جمعية الإحسان الخيرية - اليمن.

3. مؤسسة الرحمة الخيرية - اليمن.

4. مجلس شورى ثوار بنغازي - ليبيا.

5. مركز السرايا للإعلام - ليبيا.

6. وكالة بشرى الإخبارية - ليبيا.

7. كتيبة راف الله السحاتي - ليبيا.

8. قناة نبأ - ليبيا.

9. مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام - ليبيا.

ثانيا: الأفراد:

1. خالد سعيد فضل راشد البوعينين (قطري الجنسية).

2. شقر جمعه خميس الشهواني (قطري الجنسية).

3. صالح أحمد الغانم (قطري الجنسية).

4. حامد حمد حامد العلي (كويتي الجنسية).

5. عبدالله محمد علي اليزيدي (يمني الجنسية).

6. أحمد علي أحمد برعود (يمني الجنسية).

7. محمد بكر الدباء (يمني الجنسية).

8. الساعدي عبدالله إبراهيم بوخزيم (ليبي الجنسية).

9. أحمد عبدالجليل الحسناوي (ليبي الجنسية).

واتهمت الدول المحاصرة هذه الكيانات والشخصيات بالارتباط المباشر أو غير مباشر بالسلطات القطرية.

وفي 8 يونيو/ حزيران الماضي، أصدرت الدول الأربع بيانا مشتركا أدرجت فيه 59 شخصا، و12 كيانا قالوا إنها "مرتبطة بقطر"، على قوائم "الإرهاب" المحظورة لديها، فيما استنكرت الدوحة بعدها بيوم هذه القائمة ووصفتها بأنها "باطلة".

واعتبرت الدول الأربعة أن "التعديل القطري في قانونها لمكافحة الإرهاب (..) يندرج ضمن الخطوات المنتظرة لعودة السلطات القطرية إلى المسار الصحيح إلا إنها غير كافية"، وفق البيان

وفي 20 تموز/ يوليو الجاري، أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مرسوما بقانون ينص على تعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب، بعد نحو أسبوع من توقيع قطر والولايات المتحدة في 12 تموز/ يوليو الجاري على مذكرة تفاهم  لمكافحة تمويل الإرهاب

ورأت الدول الأربعة أن "الخطوة العملية المرتقبة هي التحرك العاجل من السلطات القطرية لاتخاذ الخطوات القانونية والعملية لملاحقة الأفراد والكيانات الإرهابية الواردة في هذه القائمة، والسابقة المعلنة في 8 حزيران/ يونيو الماضي ، لتأكيد مصداقية جديتها في نبذ الإرهاب والتطرف"، وفق البيان ذاته.

وأوضحت أنها "لضمان ذلك ستقوم الدول الأربع مع شركائها الدوليين بمراقبة مدى التزام السلطات القطرية". 

وأشارت إلى "استمرار إجراءاتها الحالية وما يستجد عليها إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن فى المنطقة"، وفق البيان.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الدوحة، غير أنه سبق أن رفضت الدوحة، القائمة الأولى للإرهاب من الدول الأربعة ووصفتها بـ"الباطلة"، متهمة هذه الدول بـ"محاولة تشويه" صورة قطر، "وربطها بأي شكل من الأشكال بدعم الإرهاب"، وفق بيان رسمي. 

وفي 5 حزيران/ يونيو الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب". 

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، فيما اعتبرت الدوحة هذه المطالب "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ". 
التعليقات (2)
منير
الثلاثاء، 25-07-2017 03:49 م
يبدوا ان قوائم دول الحصار لن تنتهي ههههه وهذا يدل على التخبط والتشويش على مساعي حل الازمة. صارت اضحوكة. منذ متى الارهابيون يصنعون قوائم للارهاب؟!!!
مسلم
الثلاثاء، 25-07-2017 01:11 م
الحرمية الاربعة لازالوا ينبحون على الكرام .