صحافة إسرائيلية

نتنياهو يعرض مبادلة مستوطنات الضفة الغربية ببلدات عربية

هآرتس: نتنياهو عرض الاقتراح على الأمريكيين رغم علمه برفضه فلسطينيا- أ ف ب
هآرتس: نتنياهو عرض الاقتراح على الأمريكيين رغم علمه برفضه فلسطينيا- أ ف ب
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اقترح إجراء تبادل كتل استيطانية مقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة ببلدات عربية في الداخل المحتلة عام 1948.

وكشفت الصحفية في تقرير لها الجمعة أن نتنياهو "كرر هذا الاقتراح على الأمريكيين في إطار أي اتفاق نهائي مع الفلسطينيين، رغم علمه أن الفلسطينيين والعرب عامة يرفضون الأمر".

وتنقل الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن نتنياهو "عرض هذه الفكرة خلال محادثات أجراها مع كبير مساعدي الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر والمبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات عندما زارا القدس قبل عدة أسابيع".

اقرأ أيضا: الكنيست يصوت على "قانون القدس" ويرفض الانسحاب منها

ويشير أحد المسؤولين الإسرائيليين في حديثه للصحيفة أن هذا المقترح "لم يأت منفصلا، وإنما كجزء من ترتيب شامل مع الفلسطينيين".

ويشير تقرير الصحيفة الذي ترجمته "عربي21"، إن مسؤولين في البيت الأبيض ذكروا أن هذه القضية "طرحت خلال المحادثات بطريقة غير جدية"، حيث قال أحدهم: "قد يكون هذا الاقتراح بمثابة أحد الأفكار التي نوقشت قبل عدة أسابيع والمنبثقة عن  اتفاق السلام".

وتضيف الصحيفة أن التقرير جاء بعد "الجنازة الجماهيرية التي نظمت في أم الفحم، وهي مدينة عربية تقع في وادي عارة، بعد أن لقي ثلاثة شبان فلسطينيين حتفهم خلال الهجوم على جبل الهيكل الذي أسفر عن مقتل شرطيين".
 
ونوهت إلى أن التقرير يأتي أيضا "وسط موجة من التصريحات والبيانات الصادرة عن مكتب رئيس الوزراء، خلال الأيام القليلة الماضية، في محاولة لتهدئة الرأي العام اليميني".

ويدور الحديث بحسب الصحفية عن مدن عربية في وادي عارة، في إشارة إلى مدينة أم الفحم ذات التعداد السكاني الكبير وبلدات عربية مجاورة.

وكانت السلطة الفلسطينية والقيادات العربية في فلسطين المحتلة عام 48 رفضت في أكثر من مناسبة هذا الاقتراح من أساسه؛ لأنه يستهدف الفصل على أساس عرقي بين الفلسطينيين واليهود داخل أراضي فلسطين التاريخية.

التعليقات (1)
علي باكير
الجمعة، 28-07-2017 10:20 م
هذا كمن يبيع لك بيتك مقابل سيارتك! المشكلة الحقيقية هي في حكامنا العملاء الذين سيبدأون احياء "محادثات السلام" بناء على هذا الهراء.

خبر عاجل