حول العالم

تحليل جيني يكشف أصول اللبنانيين.. لمن يعودون؟

سكن الكنعانيون في حوض البحر الأبيض المتوسط- أ ف ب
سكن الكنعانيون في حوض البحر الأبيض المتوسط- أ ف ب
أظهر تسلسل الحمض الريبي النووي لعظام خمسة أشخاص كانوا يعيشون قبل أربعة آلاف سنة، عثر عليها في صيدا في جنوب لبنان، أن اللبنانيين يتحدرون مباشرة من الكنعانيين.

وقارن العلماء -الذين نشرت أعمالهم في مجلة "أميريكن جورنال أوف هيومان جينيتكس"- هذا المجين القديم بمجين 99 لبنانيا معاصرا.

وخلص خبراء الوراثة في المعهد البريطاني "ويلكوم تراست" إلى أن الكنعانيين الذين عاشوا في الشرق الأوسط خلال العصر البرونزي بين عامي 3000 وألف قبل الميلاد هم على الأرجح الأجداد المباشرون لأكثر من 90% من الشعب اللبناني الحالي، فيما البقية يتحدرون من شعوب أوراسية مختلفة.

وأقام الكنعانيون، وهم من الشعوب السامية في بلاد كنعان، على الساحل اللبناني، وصولا شمالا إلى أوغاريت الموجودة حاليا في سوريا. وأسسوا مرافئ عدة في المنطقة، منها جبيل وصيدا وصور.

ووضع الكنعانيون أول أبجدية وجوانب من المجتمع لا تزال قائمة حتى اليوم. وامتدت دولتهم إلى مناطق أخرى في حوض البحر المتوسط.

وكشف تسلسل "دي أن إيه" الكنعانيين الخمسة أيضا أن هؤلاء كانوا مزيجا من شعوب مزارعين خلال العصر الحجري الحديث ومهاجرين أتوا من الشرق إلى المنطقة قبل خمسة آلاف سنة.

وقالت كلود ضومط سرحال، مديرة موقع الحفريات في صيدا والمشاركة في إعداد الدراسة "للمرة الأولى، إن لدينا مؤشرات جينية تظهر استمرارية ديموغرافية في المنطقة منذ الشعوب الكنعانية في العصر البرونزي إلى الشعوب الحالية".

وأضافت: "هذه النتائج تؤكد الاستمرارية التي لاحظها علماء الآثار"، مشيرة إلى أن "التعاون بين خبراء الوراثة والآثار يغني حقلي البحث هذين..".

وقال كريس تايبر-سميث عالم الوراثة في "ويلكوم تراست سانغر إنستيتيوت"، الذي أدار هذه الأعمال، إن "الدراسات الجينية التي تستند إلى الـ"دي أن إيه" القديم تسمح بتوسيع فهمنا للتاريخ والرد على أسئلة حول أصول شعوب غامضة لم تترك أثرا كبيرا".
التعليقات (1)
إدلب
الإثنين، 31-07-2017 06:05 م
اصل الينانين الشيعة خنازير ودليل على ذالك مايفعلونه ب?جئين السورين رد الجميل بحربهم بتموز مع اسرائيل