سياسة عربية

العتيبة: نريد حكومات علمانية في المنطقة وقطر تريدها غير ذلك

سفير الإمارات في واشنطن: يجب أن يكون الحل دبلوماسيا مع قطر- أ ف ب
سفير الإمارات في واشنطن: يجب أن يكون الحل دبلوماسيا مع قطر- أ ف ب
قال سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، إن الخلاف مع قطر ليس دبلوماسيا بقدر ما هو خلاف فلسفي حول رؤية الإمارات والسعودية ومصر والأردن والبحرين لمستقبل الشرق الأوسط. 

وأضاف العتيبة، في مقابلة على قناة "بي بي إس" (PBS) الأمريكية، نشرت السفارة الإماراتية في أمريكا مقاطع منها، أن ما تريده الإمارات والسعودية والأردن ومصر والبحرين للشرق الأوسط بعد عشر سنوات هو "حكومات علمانية مستقرة ومزدهرة وقوية، وذلك يتعارض مع ما تريده دولة قطر"، بحسب تعبيره.

وحول ما تريده الدوحة، قال السفير الإماراتي: "أعتقد أنهم يريدون المزيد من الجماعات مثل الإخوان المسلمين وحماس وطالبان، لا أعتقد أنه من قبيل المصادفة أن داخل الدوحة لديك قيادة حماس، لديك سفارة طالبان، لديك قيادة الإخوان المسلمين، لديك مجموعات على قناة الجزيرة كل يوم تروج وتشجع وتبرر التفجيرات الانتحارية".

وفي معرض حديثه عن تصرفات قطر في الفترة الأخيرة، أشار العتيبة إلى أن "ما رأيناه في قطر خلال السنوات العشر إلى الخمسة عشر سنة الماضية هو دعم مجموعات مثل الإخوان المسلمين وحماس وطالبان والمليشيات الإسلامية في سوريا وليبيا، وهو الاتجاه المعاكس تماما للذي نعتقد أن المنطقة بحاجته"، وفق وصفه.

اقرأ أيضا: سفير قطري: دول الحصار تطالبنا بممارسة "الإرهاب" لهذا السبب

 وأكد الدبلوماسي الإماراتي أن خلافهم مع قطر هو "حول ما ينبغي أن يكون عليه الشرق الأوسط، وهذا أمر لم نتمكن من الاتفاق عليه مع القطريين لفترة طويلة".

ونوه العتيبة إلى أن "دول الحصار وصلت إلى النقطة التي لا تستطيع أن تعيش فيها هكذا بعد الآن"، مضيفا: "لا يمكنك الجلوس حول الطاولة معنا ودعم المجموعات التي تهدد بقتلنا وقتل أطفالنا، لا يمكنك أن تكون داخل الخيمة وتدعم المجموعات التي تقوّض أمننا".

وأكد العتيبة أن دول الحصار مستعدة للجلوس مع قطر للتفاوض على قائمة المطالب الـ13، موضحا: "إذا كان القطريون على استعداد لأن يقولوا إنهم مستعدون للتفاوض، ولم يتمكنوا من قول ذلك حتى الآن، ولكننا نريد حلا، ويجب أن يكون الحل دبلوماسيا".

اقرأ أيضا: العتيبة: هذه علاقة مشاركة ترامب في قمة الرياض بحصار قطر

يشار إلى أن أمير قطر، تميم بن حمد، خرج في كلمة تلفزيونية بثت على قناتي "قطر" والجزيرة القطرية، الجمعة 21تموز/ يوليو، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية، التي بدأت بقطع السعودية والإمارات العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وفرض حصار بري وبحري وجوي عليها.

وأكد جاهزية بلاده لحوار مع دول الحصار لحل القضايا الخلافية، على أن يكون حوارا يحترم سيادتها، ولا يكون في صورة إملاءات.
التعليقات (9)
علي
الأحد، 30-07-2017 08:28 ص
هذا هو سفيه دولة الخمارات العبريه من اعطاه الحق لكي يتكلم بأسم دول اسلاميه ذات سياده هل ترضى المملكه بمثل هذالتصريح اين علماء السعوديه من هذالتصريح لم نسمع لهم اي رد حتى الان لقد عبر المواطن السعودي البسيط عبر وسائل التواصل الاجتماعي واستنكر مثل هذالتصرف من هذالسفيه اين هيئة كبار العلماء في السعوديه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الدسوقي
الأحد، 30-07-2017 01:43 ص
هذا الرويبضة الدعي الأفاق الكذاب الأشر لايتحرك إلا بإيعاز من أوليائه اليهود و أسياده الصليبيين في أمريكا ، و هو لا يبتغي شيئا سوى ودهم و رضاهم . ثم إنه يمارس الوصاية حتى على شركائه في الخيانة و العمالة و الولاء للغرب الكافر ؛ عدو الإسلام و المسلمين . قبحه الله و سفهاء زايد و من يقف خلفهم و يؤازرهم و يساندهم و يناصرهم ، و بالمناسبة ما هو موقف ( آل الشيخ ) و هيئة كبار العلماء في مملكة ( آل سعود ) التي تدعي العمل بالكتاب الكريم و السنة النبوية المطهرة ، الآن حصحص الحق ، فمن يحاصر قطر الصامدة بغاة خونة طغاة ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
علي
السبت، 29-07-2017 06:23 م
من أراد ان يري و يفهم معني " شياطين الانس" فلينظر لهذا السفيه و اولاد زايد
مفلح
السبت، 29-07-2017 05:40 م
لا أقول لك إلا كما قال الله تعالى في محكم التنزيل : (( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ))
عادل عبد الخالق
السبت، 29-07-2017 05:15 م
اولا الرجل يخاطب الغرب اولياء نعمته ثانيا اعتراف صريح بالتدخل فى شؤون الدول الاخرى عذر اقبح من الذنب