سياسة دولية

قرار بتغييرات في الجيش التركي تطال قيادات بارزة

القرارات اتخذت باجتماع لرئيس الوزراء بقادة الجيش واستمر 4 ساعات- تي آر تي
القرارات اتخذت باجتماع لرئيس الوزراء بقادة الجيش واستمر 4 ساعات- تي آر تي
قالت وسائل إعلام تركية الأربعاء إن مجلس الشورى العسكري الأعلى في تركيا قرر تغيير قيادات بارزة في الجيش بعد اجتماع برئيس الوزراء بن علي يلدريم استغرق 4 ساعات في أنقرة، بحسب قناة "تي آر تي" الحكومية الناطقة بالعربية.

وقالت قناتي "سي ان ان" و "إن تي في" التركيتين إن "أعلى السلطات العسكرية والحكومية التركية" قررت استبدال قادة أسلحة البر والجو والبحر في الجيش، وسيكون القرار نافذا بعد مصادقة الرئيس رجب طيب أردوغان رسميا عليه. 

وعلق المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين على الخبر بالقول" إن تركيا غيرت قادة جيشها وقواتها الجوية والبحرية اليوم الأربعاء بعد انقضاء مدد خدمتهم"، وذلك في تصريحات للصحفيين.

اقرأ أيضا: عام على الـ 15 من تموز.. هل زال خطر الانقلابات في تركيا؟

بدورها قالت وكالة الأناضول شبه الرسمية إن المجلس قرر أيضا ترقية 6 جنرالات/أميرالات إلى رتبة أعلى، و61 عقيدًا إلى رتبة جنرال/أميرالـ بحسب بيان لوزارة الدفاع التركية التي قالت إنه جرى أيضا جرى تمديد مهام 8 جنرالات عامًا واحدً، و168 عقيدا لعامين.

وكانت صحيفة ديلي صباح التركية قالت إن الاجتماع سيناقش الاجتماع بشكل خاص، موضوع مكافحة تنظيم فتح الله غولن، وحركة تمديد فترة خدمة وترقية بعض القادة في القوات المسلحة التركية. 

وتأتي هذه التغييرات بعد عام من المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا والتي تورط فيها مجموعة من ضباط الجيش التركي تم اعتقالهم وتجري محاكمات لهم، فيما تمكن عدد منهم من الهروب خارج البلاد.

التعليقات (0)

خبر عاجل