سياسة دولية

تركيا: السجن لتشيكيين قاتلا إلى جانب ميليشيا كردية بسوريا

الخارجية التشيكية أعلنت أن التشيكيين ضبط معهما وثائق مرتبطة بـ"وحدات حماية الشعب"- أ ف ب
الخارجية التشيكية أعلنت أن التشيكيين ضبط معهما وثائق مرتبطة بـ"وحدات حماية الشعب"- أ ف ب
أعلنت وزارة الخارجية التشيكية أن القضاء التركي أصدر الأربعاء حكما بالسجن على رجل وامرأة تشيكيين اعتقلا في تشرين الثاني/نوفمبر، بعد إدانتهما بالقتال إلى جانب ميليشيات كردية في سوريا. 

وقالت الوزارة إن ميروسلاف فاركاس (30 عاما) وماركيتا فسيليشوفا (24 عاما) حكم عليهما بالسجن ست سنوات وثلاثة أشهر بعد إدانتهما بالتعاون مع ميليشيا "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تصنفها أنقرة كمنظمة إرهابية. 

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد اعتقل التشيكيان في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على معبر الخابور في جنوب شرق تركيا، إلا أنهما يؤكدان أنهما يعملان في المجال الإنساني. 


وتعليقا على الحكم، قال وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاورالك إن هذا الحكم "يمثل خيبة أمل كبيرة لدينا"، مضيفا في بيان: "لا بد من القيام بكل ما هو ممكن لإعادة النظر في هذه القضية من قبل محكمة الاستئناف، أنا مقتنع تماما بأنه سيتم إعادة تقييم الوضع بشكل مختلف". 

غير أن المتحدثة باسم الخارجية التشيكية ميكاييلا لاغرونوفا أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر لوكالة الصحافة الفرنسية أن التشيكيين اعتقلا خلال محاولتهما دخول تركيا عبر معبر مع العراق، موضحة أن "الشرطة التركية ضبطت معهما وثائق تشير إلى منظمة وحدات حماية الشعب الكردية". 

كما أجرت صحيفة تشيكية مقابلة مع "ماركيتا فسيليشوفا" في آب/أغسطس من العام الماضي، قالت فيها إنها "منبهرة بنضال الأكراد من أجل حريتهم"، وإنها زارت مناطق الأكراد في سوريا أربع مرات.

التعليقات (0)