سياسة دولية

باحث أمريكي للكونغرس: قطر مهمة لنا لهذه الأسباب

الكونغرس استعرض الأزمة الخليجية في إحدى جلساته- جيتي
الكونغرس استعرض الأزمة الخليجية في إحدى جلساته- جيتي
قدم باحث أمريكي معروف في الأوساط السياسية، شهادة أمام مجلس الكونغرس الأمريكي، بشأن الأزمة الخليجية، والموقف الأمريكي منها.

وبحسب ما نقلته شبكة "سي أن أن" الأمريكية، فإن مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز أمريكا الجديدة للأبحاث الأمنية، الباحث إيان غولدنبيرغ، قال إن قطر لعبت أدوارا هامة لصالح أمريكا. 

وأوضح أن الدوحة قدمت الشيء الهام لأمريكيا، عبر استضافتها للقاعدة الجوية الأمريكية، وظهورها بمظهر الوسيط مع تنظيمات متشددة، وفق قوله.

وأضاف أن قطر رغم أنها تمارس سياسات تثير إشكاليات بالنسبة لأمريكا، إلا أنه ذهب إلى أن على واشنطن تبديل طريق نظرها للمنطقة، خاصة وأن قطر حليف مهم لأمريكا.

ووصف غولدنبيرغ، في شهادته التي قدمها أمام اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في مجلس النواب الأمريكي، قطر بأنها "شريك معقد" للولايات المتحدة بسبب سياساتها الرامية إلى بناء علاقات مع جهات عديدة ترى أمريكا فيها إشكاليات كبيرة. 

ومن هذه الجهات، جماعات المعارضة في سوريا وحركات مثل طالبان وحماس والإخوان المسلمين.

وقدم النصح للكونغرس، قائلا إنه "بغض الطرف عن كيفية النظر إلى العلاقات بين قطر وأمريكا، إلا أن الخلافات الدائرة في الخليج ليست مفيدة للمصالح الأمريكية". 

وذهب إلى أنه يجب على واشنطن "وقف النظرة الأحادية إلى الشرق الأوسط المتمثلة في دعم الدول السنية العربية بشكل كبير يمكن لتلك الدول معها أن تفترض حصولها على ضوء أخضر للتحرك بالشكل الذي تتحرك فيه حيال قطر".

واستبعد غولدنبيرغ حل المشكلة في الخليج في وقت قريب، داعيا واشنطن إلى مراجعة سياساتها والتركيز على مواجهة داعش وإيران وتخفيف التوتر في الوقت عينه بين الأطراف العربية.

اقرأ أيضا: هل ستتأثر قاعدة "العديد" الأمريكية في قطر بخلافات الخليج؟

وشدد على أن قطر "شريك مهم" لأمريكا في المنطقة، خاصة مع وجود قاعدة "العديد" الجوية الأمريكية ودورها المحوري في العمليات الأمريكية في سوريا وأفغانستان والشرق الأوسط عموما. 
التعليقات (0)