كتاب عربي 21

مؤذن رابعة

آيات عـرابي
1300x600
1300x600
الزمن توقف عند هذه القصص الصغيرة. سنوات هبطت على كتفي كقطع الدومينو فصار عمري قرونا. في غرفة ما بعقلي أحتفظ بصورهم. أحدثهم أحيانا. هذه القشعريرة التي تغزو كتفي كلما تحدثت إلى صورهم. أنا لم أنس أحداً منكم أبدا. لم أنس هذه الفتاة الجالسة في الفراغ وسط تلك اللوحة الشيطانية التي يبتسم الدخان من فوقها, تجلس لتدق بطبق معدني وسط الخرائب. جهاد لحظاتها الأخيرة التي قررت استثمارها في دقات حاولت بها أن تنقذ نفوسا لم تعرفها.

الصور أمامي، هذه أولا ثم هذه .. مازلت أبحث عن صورته.

صور الدخان هذه في بداية الهجوم ثم هذه بعدها.. هنا تزحف أمواج اللون البرتقالي القادمة من أفق تصهره شمس أغسطس، تحتاج المسافة لتصل إلى ذلك الجالس يحمل زميله.

في هذه الصورة رجال لاهثون يحملون طفلا في شرشف. هذه الصورة لا تزال تبكيني. 

نعم .. إنه هنا في هذه الصورة. هناك يقف ذلك الطفل خلف جدار يحميه مؤقتا من الرصاص، يعدل ثيابه بحركة سريعة وبيدين طفوليتين ثم يرفع الأذان. هذه صورة أخرى من ظهيرة أو عصر ذلك اليوم. 

كان يرفع صوته بالأذان ثم يختلس نظرة بينما تزأر الفوضى حوله في كل مكان ويعلو الضجيج. 

صورة الرئيس مرسي على الجدار بجانبه وأصوات أخرى تتعالى ترسم وهو يؤذن ويحاول أن يطاول كل هذا الهول حوله بقامته الصغيرة. 

كم سنة كبر ذلك الطفل في تلك اللحظات؟ 

لم يكن يعلم متى تحين لحظاته الأخيرة لكنه قرر ألا يمنعه صوت الرصاص وسحب الدخان الأسود عن رفع الأذان. من منح ذلك الطفل تلك الرجولة؟ 

تكبيرات الأذان بثت الطمأنينة في قلبه. 

كيف تحول من طفل يجفل خوفا إلى شاب يرفع الأذان بينما تتطاير حول أذنه زخات الرصاص وسحب النار؟ 

ما الذي جرى له في تلك الساعات؟ 

هل استشهد والداه خلال ساعات النهار؟ 

هذا طفل ألقوا بالحجارة في بئر ما في نفسه, فلم يعد بها متسع لطفولة. 

لابد أنه شاب في تلك الساعات. الصيحات حوله تدوي، أنهم يقتحمون الميدان .. لقد هاجموا المنصة .. أول شهيد ارتقى .. أصوات الرصاص من حوله .. دخان الرصاصات وحر أغسطس.. الجرافات تدوس جثامين الشهداء .. القناصة يقتلون المعتصمين .. لقد أحرقوا المستشفى الميداني والمسجد ولم يبق فيهما شيء.. ما هذه الهول.. لقد شاب الطفل في ساعات. 

منذ ساعات فقط قبل أن يهبط الدخان على رابعة، بات الطفل يحلم بدراجة .. بلعبة .. بملابس جديدة .. تبادل ضحكات مع أبيه وأمه ثم استيقظ على الدخان والصوت المعدني المتصاعد من الميكروفونات.
 
لابد أنه لم يفهم ما يجري حوله في بداية الأمر. ربما حاول الاحتماء بأبيه أو بأمه. الله وحده يعلم. المؤكد أن عالمه تبخر في ساعات أو على الأقل لم يعد كما كان. 

هل رأى ألسنة اللهب وهي تأكل أرض رابعة بما عليها؟

 هل رأى عبد الحكيم عبد الناصر وهو يقف أمام المسجد مبتسماً لكاميرا ما؟ 

هل رأى المسجد المحترق وسحب الحزن تكسوه وألسنة لهب صغيرة تتصاعد من الأرض؟ 

هل شهد الاحتفالات المسعورة التي أقامها البعض بعد المجزرة؟ 

هل قرأ تغريدات المتشفين في المجزرة؟ 

هل شاهد رمضان وهو يستحلف أمه بالله أن تستيقظ؟ 

هل سمع عن عشرات المآسي بعد رابعة؟ 

أنا شخصيا لا أعرف ... ما أعرف أن صورته لا تتلاشى من ذاكرتي وأنني أذكر أنه كان يؤذن في رابعة.
3
التعليقات (3)
محمود المصرى*ّ ... شد الرحال إلى قُريش والماعون والكوثر
الأحد، 06-08-2017 06:44 م
عندما وضع الإنقلابيون يدهم على ميدان التحرير وحشدوا فيه أعداد من الجاهلين والمُضللين والمتسلقين ومنعدمى الضمير كانوا يزعمون بذلك أن لهم شعبية ... وقد فهم الثوار فى ميدانى رابعة والنهضة ذلك على أنه إحتكام لأعداد الحشود فبقوا فى الميادين بأعداد أكبر ولفترات أطول , ليثبتوا للعالم أن أعداد من مع الرئيس المنتخب أكبر بكثير من عدد من خانوه وانقلبوا عليه ... لكن الغرب كان على إستعداد لدعم الإنقلاب وإن أظهر غير ذلك , وكان زعيم الإنقلاب مدفوعاً بدعم أعرابى صهيونى كاره للثورات والإنتخابات فى الدول العربية , ولذلك أقدم على إرتكاب المجازر بحق المتظاهرين فى ميدان رابعة ببشاعة فاقت كل توقعات المتابعين لثورة بدأت سلمية فى 2011 ... لكن الإنقلاب بدأ فعلياً عندما أُغلق مجلس الشعب بالدبابات ... رحم الله كل من أستشهدوا فى ميادين مصر وشوارعها إنتصاراً لحق الثورة على باطل الإنقلاب ... العنوان مأخوذ من تعليقى السابق ذى الـ 1011 خانة ومساحة عنوانه البادىء بـ "وأن المساجد لله" 64 خانة ... يفهم معنى العنوان من استوقفته الخانة 1000 وهى ذات عروج , وما أشارت إليه الخانة 506 وهى شطر التعليق التى أشارت إلى قريش والماعون والكوثر ... وإلى المساجد الثلاثة فى (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ) و (عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) و (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) ... وكذلك أنبه إلى فائدة ما أشارت إليه الخانة 370 ومعنى (وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ) ... أما فى أحد تعليقاتى فى شهر يونيو الماضى فأرجو أن لا تفوت القارىء الكريم فائدة (قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ) ... كما أرجو الإستفادة بفوائد كثيرة فى تعليقاتى الأخيرة ... وبعيداً عن شنان بنى العاصى وحقد بنى صخر أختم بهذا القول اللين (لا يَصرِفَنَّكَ عَن قَصفٍ وَإِصباءِ ... مَجموعُ رَأيِ وَلا تَشتيتُ أَهواءِ).
حسين/لندن
الأحد، 06-08-2017 03:52 م
حسبنا الله ونعم الوكيل،،،هو ولينا ولنعم المولى ونعم النصير،،حسبنا الله فيهم شرذمه اللصوص لقد سرقوا دوله واعملوا الدمار والدماء في الأرض وفي الناس وفي الأبرياء،،سقطت نساء وأطفال وشيوخ لا لذنب إلا أن يقولوا ربنا الله،،اللهم أنهم مظلومون فانتصر،،حسبنا الله ونعم الوكيل،،والله المستعان
assemkhreisheh
الأحد، 06-08-2017 02:38 م
جزاك الله خيرا والله لقد كتبتى عن المشهد مأننى اراة الان امامى

خبر عاجل