سياسة عربية

رسالة من أمير الكويت لابن سلمان وأخرى للسيسي

يتوقع أن تكون الرسالة ضمن جهود الشيخ صباح بالمصالحة الخليجية- أرشيفية
يتوقع أن تكون الرسالة ضمن جهود الشيخ صباح بالمصالحة الخليجية- أرشيفية
تسلم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب العاهل السعودي، رسالة خطية لخادم الحرمين الشريفين من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كما وصل الوفد الكويتي إلى مصر لتسليم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رسالة مماثلة .

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إنه قام بتسليم الرسالة لبن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وذلك خلال استقباله له بقصر السلام بجدة اليوم الإثنين.

ولم تفصح الوكالة عن مضمون الرسالة، وسط توقعات أنها تأتي ضمن جهود أمير الكويت لحل الأزمة الخليجية.

ويحمل محمد بن سلمان لقب نائب العاهل السعودي، ويتولى إدارة شؤون المملكة في الفترة الحالية حتى عودة الملك سلمان بن عبد العزيز من إجازة خاصة في المغرب، بدأت في 24 يوليو/ تموز الماضي.

وفي أعقاب تسليم الرسالة، التقى وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، نظيره الكويتي، يرافقه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين والموضوعات المشتركة.

رسالة إلى السيسي
من جانب آخر وصل وزير خارجية الكويت، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، مساء اليوم الإثنين، إلى القاهرة، لتسليم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رسالة من أمير بلاده، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأوضح مصدر ملاحي بمطار القاهرة الدولي، في تصريحات للصحفيين، أن وزير خارجية الكويت وصل إلى المطار المصري على متن طائرة خاصة قادمًا من جدة، دون مزيد من التفاصيل.

ولم تفضح وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن مضمون الرسالتين، إلا أن أمير الكويت يقود جهود وساطة لحل الأزمة الخليجية، منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، يوم قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

ووصفت قطر الإجراءات التي قامت بها الدول الأربع ضدها بأنها “حصار” ولاسيما أنها تضمنت إغلاق المنفذ البري الوحيد لها مع السعودية، في حين تصر الدول الأربع أن هذه الإجراءات “مقاطعة” وليس “حصارًا” ، وتدلل على ذلك بحرية الحركة من وإلى قطر عبر مطاراتها وموانئها البحرية.

التعليقات (0)

خبر عاجل