سياسة عربية

بارزاني يكشف السبب الحقيقي لسعي الأكراد للاستفتاء

بارازاني رفض فكرة تأجيل الاستفتاء مشيرا إلى أن "مبادئ الشراكة مع العراق لم تعد موجودة"- الأناضول
بارازاني رفض فكرة تأجيل الاستفتاء مشيرا إلى أن "مبادئ الشراكة مع العراق لم تعد موجودة"- الأناضول
قال رئيس الإقليم الكردي شمالي العراق، مسعود بارزاني، الأربعاء، إن استفتاء الإقليم المزمع إجراؤه سبتمبر/ أيلول المقبل، يخص جميع الأحزاب والشعب الكردي برمته، ولا يتعلق بشخص معين.

 وقال بارازاني إن الغاية والهدف الرئيسي للاستفتاء هو تحقيق "الانفصال عن العراق"، مضيفا أن الاستفتاء ليس هدفا، بل وسيلة لتحقيق الانفصال، رافضا في الوقت ذاته فكرة تأجيله.

وأضاف بارزاني خلال اجتماع مع علماء مسلمين في مدينة أربيل (مركز الإقليم)، اليوم، أن "الاستفتاء يخص جميع الأحزاب والشعب الكردي برمته، ولا يتعلق بشخص معين"، مشيرا إلى أن "مبادئ الشراكة مع العراق لم تعد موجودة".

ولفت إلى أن "نسبة الأكراد في الجيش العراقي كانت 40 %، لكنها اليوم تضاءلت أو تلاشت"، وشدد قائلا:"لا يمكن القبول بمواقف بغداد الحالية (لم يوضحها)".

وينوي الإقليم الكردي إجراء الاستفتاء في 25 سبتمبر المقبل، وهذا الاستفتاء غير ملزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها بشأن رغبتهم بالانفصال عن العراق أم لا.

ويثير الاستفتاء رفض الحكومة العراقية ومخاوف دولية واسعة من احتمال فتح باب جديد للمشكلات في المنطقة، قد تؤثر سلبا على جهود محاربة تنظيم الدولة.

وفي السياق ذاته، رفض رئيس الإقليم الكردي فكرة تأجيل الاستفتاء، وقال إنهم "يتحدثون عن تأجيل الاستفتاء، فليطلبوا ذلك" من سكان الإقليم، وتساءل "ما الذي سيضمن مستقبلنا؟".

وفي وقت سابق، دعت كل من حركة التغيير، وحزب "التجمع الإسلامي الكردستاني" المعارضين، إلى تأجيل إجراء استفتاء انفصال الإقليم عن العراق، باعتباره ليس أولوية.

وبشأن مدى ضمان نجاح الاستفتاء، قال بارزاني "لقد كان بول بريمر (الحاكم المدني الأمريكي في العراق إبان إسقاط نظام صدام حسين) من أشد المناهضين للفيدرالية، ولكنها أصبحت أمرا واقعا".

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق الذي تم إقراره في 2005، ولا يصب في مصلحة "الأكراد" سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

كما ترفض تركيا إجراء الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها، معتبرة أنه سيشكل "انحرافا عن الأولويات العاجلة، كهزيمة تنظيم الدولة وتحقيق استقرار البلاد لجميع العراقيين.

في حين ترى الأمم المتحدة أنه لا ينبغي إجراء الاستفتاء إذا لم يتوافر تفاهم مشترك بين بغداد وأربيل.
التعليقات (0)

خبر عاجل