سياسة عربية

ماذا قال أمير قطر السابق لطهران بخصوص سوريا بداية الأزمة؟

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني- جيتي- أرشيفية
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني- جيتي- أرشيفية
ذكرت وكالة أنباء إيرانية أن أمير دولة قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قام بعدة زيارات إلى طهران مع بداية اندلاع شرارة الثورة السورية ضد نظام الأسد. 

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية المقربة من الحرس الثوري الإيراني تصريحات صحفية لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، تحدث فيها لصحيفة محلية عن ذكرياته في وزارة الخارجية.

وقال صالحي إن أمير قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، أبلغ القيادة الإيرانية في بداية الأزمة السورية أن "النظام السوري سينهار قريبا".

وأضاف صالحي أن الشيخ حمد زار طهران عدة مرات في بداية الأزمة، وأبلغنا أن "النظام السوري سينهار قريبا، ومن الأفضل لكم أن تقطعوا صلتكم به؛ لتكون لكم في النظام الجديد مكانة مناسبة لدى المسؤولين فيه".

واتخذت إيران موقفا داعما للنظام السوري منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في سوريا عام 2011، واضطرت بعد توسع تلك الاحتجاجات، وتحولها إلى معارضة مسلحة، إثر التصدي العنيف لها من قبل النظام، اضطرت إيران إلى الدفع بحليفها حزب الله؛ للتدخل في سوريا؛ دعما لجيش الأسد الذي أخذ ينهار، ثم اضطرت إلى تدخل الحرس الثوري الإيراني بشكل مباشر، ثم تشكيل مليشيات شيعية عراقية وأفغانية؛ لمساندة نظام الأسد.
التعليقات (4)
حر
الجمعة، 11-08-2017 05:48 م
رحم الله قطر الحمدين فقد كانت خير سند لشعب سورية السني الحر بعكس دولة شيطان العرب محمد بن زايد
جميله ابوسليم
الجمعة، 11-08-2017 04:01 م
هاد مش شيخ هاد مفتن حسبي الله فيه ونعمل وكيل مغضوب الولدين هباد بن جيفه
Ahmet
الجمعة، 11-08-2017 09:26 ص
قطر وقفت الى جانب الثوره السوريه ولكن كلاب امريكا كانو يلعبون خلف الستار لغرض تفتيت الثوره واضعافها .وهاهم يعلنون صراحة ان بقاء الاسد امر محتوم.
محمد
الجمعة، 11-08-2017 08:36 ص
جزاه الله خير هو بهذا دعم السعودية والتحالف العربي وطبعا الشعب السوري، وقد ردت له السعودية الجميل!!

خبر عاجل