سياسة دولية

سيناتور يؤكد استعداد ترامب لهجوم استباقي ضد بيونغ يانغ

كيم وترامب- عربي21
كيم وترامب- عربي21
صعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من حدة لهجته تجاه كوريا الشمالية الخميس، قائلا، إنها ينبغي أن تشعر "بتوتر شديد" إذا فكرت حتى في مهاجمة الولايات المتحدة أو حلفائها، بعد أن قالت بيونغيانغ إنها تعد خططا لإطلاق صواريخ فوق اليابان، لتسقط قرب جزيرة غوام الأمريكية بالمحيط الهادي.

وقال ترامب للصحفيين في نيوجيرزي، حيث كان يجتمع بفريقه للأمن القومي: "مواطنونا في أمان. حلفاؤنا في أمان. وأقول لكم... إن على كوريا الشمالية أن تنظم أمورها، وإلا فستقع في مشكلة مثل القلة القليلة من الدول التي وقعت في مشاكل في هذا العالم".

ولم يخفف ترامب من تصريحاته بعد أن قال، يوم الثلاثاء، إن أي تهديدات من بيونغيانغ ستقابل "بنار وغضب لم يرهما العالم قط"، بل إنه قال اليوم إن هذه التصريحات ربما لم تكن صارمة بما يكفي.

وقال ترامب: "ربما لم تكن صارمة بما يكفي. يفعلون هذا ببلدنا منذ فترة طويلة منذ سنين طويلة. وحان الوقت لكي يهب أحد للدفاع عن شعب هذا البلد وشعوب بلدان أخرى".

وعندما سئل إن كان يدرس توجيه ضربة استباقية لكوريا الشمالية لحرمانها من القدرة على شن هجوم نووي ضد الولايات المتحدة، قال ترامب: "سنرى ما سيحدث".

وأضاف: "إذا قامت كوريا الشمالية بأي شيء فيما يتعلق بمجرد التفكير في مهاجمة أي أحد نحبه أو نمثله أو أي حليف لنا، فينبغي أن يشعروا بتوتر شديد... لأن الأشياء التي ستحدث لهم لم تخطر لهم على بال".

ولا تزال كوريا الشمالية من الناحية الفنية في حالة حرب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية؛ لأن الصراع الذي اندلع بين 1950 و1953 انتهى بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

وتأججت التوترات في المنطقة بشكل حاد منذ أطلق البلد الشيوعي المنعزل، الذي أجرى تجربتي إطلاق قنبلتين نوويتين العام الماضي، صاروخين عابرين للقارات في تجربتين خلال تموز/ يوليو، متحديا القوى العالمية. وقال ترامب إنه لن يسمح لبيونغيانغ بتطوير سلاح نووي قادر على إصابة الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، نقلا عن الجنرال كيم راك جيوم، قائد القوة الاستراتيجية في الجيش الشعبي الكوري، أن بيونغيانغ ستكمل في منتصف آب/ أغسطس خططا لإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى فوق اليابان، لتسقط قرب غوام، وستكون جاهزة بانتظار أمر من الزعيم كيم جونغ أون. وبموجب الخطط، فإن الصواريخ ستسقط في البحر على بعد ما بين 30 و40 كيلومترا من غوام.

وقال ترامب أيضا إن العقوبات الجديدة على كوريا الشمالية، التي أقرها مجلس الأمن الدولي يوم الخامس من آب/ أغسطس، والتي قد تؤدي لانكماش إيرادات التصدير السنوية للبلاد، وقيمتها ثلاثة مليارات دولار بواقع الثلث، "ربما لن تكون فعالة كما يعتقد كثيرون للأسف". وأشاد ترامب بالصين وروسيا؛ لأنهما دعمتا العقوبات، لكنه ضغط على بكين لفعل المزيد.

وقال ترامب في بيدمنستر بولاية نيوجيرزي، حيث يقضي إجازة عمل: "أعتقد أن بوسع الصين فعل ما هو أكثر بكثير... وأعتقد أن الصين ستقوم بما هو أكثر بكثير".

تنامي المخاطر

قال خبراء في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إن خطط بيونغيانغ تؤجج المخاطر بشكل كبير؛ لأن واشنطن على الأرجح ستتعامل مع أي صاروخ موجه نحو أراضيها، باعتباره استفزازا، حتى لو كان إطلاق الصاروخ مجرد تجربة.

وإذا نفذت بيونغيانغ تهديدها، وأطلقت الصواريخ صوب غوام، فستكون هذه سابقة خطيرة في الوضع المتأزم بالفعل بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وقال ترامب إن الولايات المتحدة "ستدرس دوما التفاوض" مع بيونغيانغ، لكنه ألقى باللوم على ثلاثة من أسلافه، هم باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون؛ بسبب نهجهم تجاه كوريا الشمالية.

وبحسب إعلان بيونغيانغ الذي أضاف تفاصيل للخطة، التي كشف النقاب عنها الأربعاء، فإن المسار المقرر للصواريخ سيعبر فوق بعض من أكثر البحار والمسارات الجوية ازدحاما في العالم.

وتقع غوام على بعد يزيد عن 3000 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من كوريا الشمالية، ويقطنها حوالي 163 ألف نسمة، وفيها قاعدة عسكرية أمريكية تشمل أسطولا من الغواصات وقاعدة جوية ومجموعة من خفر السواحل.

وجاء في التقرير الكوري الشمالي أن "الجيش الشعبي الكوري سيطلق صواريخ هواسونج-12، وأنها ستعبر السماء فوق مقاطعات شيمان وهيروشيما وكويتشي في اليابان... وستحلق لمسافة 3356.7 كيلومتر لمدة 1065 ثانية، وستسقط في المياه على بعد 30 أو 40 كيلومترا من غوام".

ولم يذكر التقرير أي تهديد باستخدام صواريخ نووية قرب غوام.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "من غير الممكن إجراء حوار قويم مع مثل هذا الشخص الفاقد للرشد، الذي لا تجدي معه إلا القوة المطلقة"، مشيرة إلى ترامب.

ووبخ الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر مسؤولين من البلدين؛ بسبب لغتهم التي يطغى عليها التهديد.

وقال: "اللغة الخشنة من واشنطن وبيونغيانغ خلال الشهور الأخيرة وصلت إلى علاقة تقوم على المواجهة بين بلدينا، وربما قضت على أي فرصة لإجراء محادثات سلام بنية طيبة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية".

وأضاف: "بعيدا عن تخفيف اللغة التي تنم عن ولع بالحرب، على زعمائنا أن يشجعوا المحادثات بين كوريا الشمالية ودول أخرى، لا سيما الصين وروسيا".

وقال السناتور الجمهوري لينزي غراهام، وهو أبرز الشخصيات في مجال السياسة الخارجية، إنه يعتقد بناء على محادثاته مع ترامب بأن الرئيس سيكون مستعدا لشن ضربة استباقية لمنع بيونغيانغ من شن هجوم نووي على الأراضي الأمريكية.

وقال غراهام عن ترامب خلال مقابلة إذاعية: "إذا فشلت المفاوضات، فإنه مستعد للتخلي عن الصبر الاستراتيجي واللجوء للاستباق. أعتقد أنه بلغ تلك النقطة ذهنيا. أبلغني بذلك".

وأضاف: "لذا أنا واثق مئة بالمئة من أنه إذا اضطر الرئيس ترامب لاستخدام القوة العسكرية لحرمان الكوريين الشماليين من القدرة على ضرب أمريكا بصاروخ نووي، فإنه سيقوم بذلك". 
التعليقات (1)
تحسين
الجمعة، 11-08-2017 08:31 ص
الكلام من الطرفين كثير ولكن لن يصل الى الحرب - على ما أعتقد - الا اذا وافقت الصين وروسيا على ذلك والا ستكون الحرب العالمية الثالثة مخالفة لما قدر له كيسينجر