صحافة دولية

الفايننشال تنشر تقريرا عن ظروف أحكام الإعدام لـ14 سعوديا

الفايننشال تقول إن أحكام الإعدام أعادت قضية التعامل مع الشيعة في السعودية للأضواء- أرشيفية
الفايننشال تقول إن أحكام الإعدام أعادت قضية التعامل مع الشيعة في السعودية للأضواء- أرشيفية
تفاعلت الصحف الغربية مع الدعوات التي تطالب بالضغط الدولي على المملكة العربية السعودية، إلى وقف تنفيذ أحكام بالإعدام ستطال 14 مواطنا سعوديا من الطائفية الشيعية.

ونشرت صحيفة "الفايننشال تايمز" تقريرا عن دعوات تحض الرياض على إرجاء تنفيذ أحكام الإعدام، وتنقل فيه شهادة لوالدة أحد المحكومين الذي اعتقل وهو في الـ17 من عمره.

وتتحدث والدة المعتقل مجتبى السويكت كيف اعتقلت لقوات الأمنية نجلها وهو على وشك المغادرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته الجامعية، وتقول، "إنه ابني الوحيد، وقد انتظرت هذه اللحظة منذ أن كان طفلا صغيرا، لحظة أن يذهب إلى الجامعة، لكنها باتت صدمة كبيرة لي".

اقرأ أيضا:  واشنطن بوست: انتهاك السعودية لحقوق الإنسان يشكك برؤية 2030

وكانت المحكمة العليا في السعودية صادقت الشهر الماضي على أحكام الإعدام بحقهم الـ14 سعوديا لإدانتهم بتهم تتعلق بـ"الإرهاب"، حيث ترى الصحفية أن ذلك أثار إدانات واسعة من جماعات حقوق الإنسان الدولية، "التي شجبت إدانة متظاهرين بتهم الإرهاب وانتقدت الآليات القضائية المتبعة".
 
وتنوه الصحيفة في تقريرها إلى أن أحكام الإعدام "أعادت تسليط الضوء على قضية التعامل مع الأقلية الشيعية في السعودية، التي يشكو مواطنوها الشيعة من التهميش والتمييز ضدهم"، حسب تعبيرها.

وتشير الصحيفة إلى أن الانتقادات الدولية في هذه القضية، أجبرت وزارة العدل السعودية الأسبوع الماضي على إصدار بيان "نادر" دافعت فيه عن الإجراءات القانونية التي قادت إلى هذه الأحكام.

وكانت منظمة العفو الدولية حذرت الأربعاء من تنفيذ أحكام الإعدام بالـ14 سعوديا، وقالت في بيان لها إنهم "تعرضوا للتعذيب، وهو الأمر الذي يجعل اعترافاتهم باطلة ولا يعتد بها، واتسمت محاكمتهم بالجور الفادح".

التعليقات (1)
ابو عب
الجمعة، 11-08-2017 03:55 م
لا يوجد عداله علي الارض من مشرقها او من غربها فنرجوا من القضاه عذم اللتسرع في الاحكام وتنفيذها

خبر عاجل