ملفات وتقارير

إلى جانب تصادم القطارين.. 20 حادثة في 24 ساعة بمصر

حوادث ومآس متكررة - الأناضول (أرشيفية)
حوادث ومآس متكررة - الأناضول (أرشيفية)
يبدو أن المصائب في ظل الانقلاب العسكري، أصبحت لا تأتي على رؤوس المصريين فرادى، حيث شهدت البلاد 20 كارثة وحدثا سيئا خلال يومين؛ قتل فيها 78 شخصا على الأقل، وأصيب عشرات المصريين.

الحوادث تنوعت بين قطارات السكة الحديدية ومركبات النقل، والحرائق، إلى غرق مراكب سياحية ومقتل سائحين، بجانب وقائع الثأر بين عائلات الصعيد، وهجمات.

4 كوارث قطارات

والجمعة، عاشت مصر يوما حزينا شهدت فيه واحدة من أسوأ حوادث القطارات منذ سنوات؛ في عهد الانقلاب العسكري، حيث قتل 50 شخصا وأصيب أكثر من 100 آخرين، بحادث تصادم قطار رقم (13 "إكسبريس" القاهرة - الإسكندرية والقطار رقم 571 بورسعيد – الإسكندرية) بالقرب من محطة أبيس، قرب الإسكندرية، بسبب إشارة خاطئة أصدرها العامل المختص بالسكة الحديدية، حسب محافظ الإسكندرية.



وفي نفس اليوم، توقفت حركة القطارات بخط "أسوان- القاهرة" في الاتجاهين، بعد ورود بلاغ بالاشتباه في جسم غريب (مفرقعات) داخل القطار رقم 983، في محيط مدينة المنشأة بمحافظة سوهاج بالصعيد، ما استدعى حضور خبراء المفرقعات ونزول الركاب وسيرهم على خط السكة الحديد نحو محطة المنشأة.

وغداة حادث قطاري الإسكندرية، شب مساء السبت؛ حريق في قطار الركاب رقم 160، المتجه من القاهرة لأسوان، في منطقة العياط بمحافظة الجيزة، الأمر الذي دفع الركاب، وأغلبهم من أهالي الصعيد الفقراء، إلى القفز من النوافذ أثناء سير القطار، وتم إطفاء الحريق دون إصابات.



وكانت حركة قطارات الصعيد قد توقفت الخميس، بسبب خروج القطار رقم 728 عن السكة الحديدية، خلال مروره بمحطة مركز مطاي، شمال محافظة المنيا بالصعيد، دون وقوع إصابات.

حوادث سياحية

وتعرض يخت سياحي للغرق الجمعة، شمال منطقة القصير بالبحر الأحمر، بعد خرق حدث لليخت الذي كان على متنه تسعة سائحين إسبان الجنسية وثلاثة مصريين، فيما دفعت القوات البحرية بأحد قواربها لإنقاذ السائحين وسحب اليخت.

ولقي سائح صيني مصرعه، الجمعة، إثر غرقه قبالة ساحل جزيرة أبو منقار بمدينة الغردقة في البحر الأحمر، شرقي البلاد، فيما يأتي الحادث بعد 20 يوما من العثور على جثة سائح صيني آخر، على أحد شواطئ الغردقة.

وفي مدينة مرسى علم، جنوب البحر الأحمر، لقي مدير فندق سياحي مصرعه على يد سائح إيطالي الجنسية، بعد التعدي عليه بالضرب المبرح لمنع المدير السائح الإيطالى من نزول البحر بعد الموعد المحدد من الأجهزة الأمنية، وفق رواية الإعلام المصري.

ثأر بالصعيد

وبعد 12 عاما من الخصومة الثأرية بين عائلتي الطوايل والغنايم، شهدت قرية كوم هتيم، التابعة لمركز أبوتشت شمال محافظة قنا بصعيد مصر، مجزرة بشعة بسبب "كارت شحن" حيث وقعت اشتباكات مسلحة بين العائلتين استخدما فيها أسلحة متنوعة واستمرت يومي الخميس والجمعة، وأدت إلى مصرع سبعة مواطنين وإصابة أربعة آخرين.

تصفية جسدية

وفتح مجهولون النار من داخل سيارة يستقلونها، بشكل عشوائي، على كمين قرب مبنى الأمن الوطني، في حي شبرا الخيمة بالقاهرة الكبرى، مساء الجمعة، ثم لاذوا بالفرار دون أن يخلف الهجوم ضحايا أو مصابين.

وأعلنت السلطات عن مقتل رائد شرطة إلى جانب مقتل ثلاثة أشخاص مطلوبين، خلال عملية أمنية لملاحقة متورطين في حادث الهجوم على المسيحيين في المنيا، خلال زيارتهم دير الأنبا صموئيل قبل شهرين.

وقامت أجهزة أمن الانقلاب بالقليوبية بتصفية شخصين قالت إنهما "من العناصر الإرهابية"، داخل إحدى الشقق بمدينة الخصوص، مساء السبت.

حوادث طرق

وشهدت البلاد الجمعة أيضا، مصرع أربعة أشخاص وإصابة 12 آخرين، بينهم رضيعان وأطفال، في حادث انقلاب سيارة بترعة الإبراهيمية في المنيا بالصعيد.

وأسفرت حوادث الطرق، خلال يومين، على الطريق الدولي الساحلي  عن خمسة قتلى، و42 مصابا جراء أربعة حوادث على الطريق بمنطقة الضبعة، ما بين تصادم وانقلاب.

كما أعلنت وزارة الصحة، الجمعة، إصابة 27 مواطنا في حادث تصادم حافلتين على الطريق الدولي الساحلي بمحافظة مطروح.

وأُصيب تسعة أشخاص، بينهم ستة من أسرة واحدة، الجمعة، إثر تصادم أربعة سيارات بالكيلو 74 على طريق الإسكندرية - مطروح.

وأصيب 17 مواطنا إثر وقوع تدهور حافلة سياحية على طريق القاهرة - الفيوم، وتم نقل المصابين لمستشفى الفيوم.

وأصيب السبت، 11 عاملا كانوا فى طريقهم للعمل بإحدى المزارع، إثر انقلاب سيارة نقل قرب مركز بني مزار، وسقوطها بمصرف المحيط في المنيا بالصعيد.

ولقي مواطن مصرعه السبت، وأصيب ثلاثة آخرون في انقلاب سيارة بطريق السويس - عيون موسى، شرق نفق الشهيد أحمد حمدي.

حرائق

وشب حريق الجمعة؛ في سبعة منازل وحظائر ماشية بقرية الريانية، بدائرة مركز إسنا، جنوب الأقصر بالصعيد، ما نتج عنه نفوق حيوانات الأهالي، كما أتت النيران على أثاث وممتلكات 16 أسرة، فيما قررت السلطات تعويض كل أسرة بمبلغ 10 آلاف جنيه.

واندلع حريق كبير بمخزن ملابس على مساحة كبيرة في منطقة بشتيل في إمبابة بالقاهرة الكبرى، مساء السبت.
التعليقات (0)

خبر عاجل