سياسة عربية

مصدر لـ"عربي21": الرياض تطلب من بغداد فتح قنصلية بالنجف

الخارجية السعودية أرسلت طلبا مستعجلا لسفارة بغداد في الرياض بخصوص افتتاح القنصلية- أرشيفية
الخارجية السعودية أرسلت طلبا مستعجلا لسفارة بغداد في الرياض بخصوص افتتاح القنصلية- أرشيفية
علمت "عربي21" من مصادر خاصة، الأحد، بأن المملكة العربية السعودية طلبت رسميا من العراق افتتاح قنصلية لها في مدينة النجف، والتي لها قدسية كبيرة عن الشيعة في العالم.

وقالت المصادر في حديث خاص، رافضة الكشف عن هويتها إن "السفارة العراقية في الرياض تسلمت، اليوم الأحد، طلبا رسميا من وزارة الخارجية السعودية، لافتتاح قنصلية لها في محافظة النجف".

وفيما لم تذكر أي تفاصيل أخرى، فقد اكتفت المصادر بالقول إن "الطب الرسمي السعودي الذي وصل إلى السفارة العراقية في الرياض، جاء بصيغة المستعجل". 

إقرأ أيضا: السعودية تمنح 3 آلاف مقعد حج "مجاملة" لشخصيات عراقية


ويأتي الطلب السعودي، بعد أيام من انتهاء زيارة أجراها زعيم التيار الصدر إلى المملكة والتقى خلالها بولي العهد محمد بن سلمان.

وأعلن الصدر في بيان صدر عن مكتبه أن من ضمن ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة افتتاح قنصلية سعودية عامة في النجف لتسهل التواصل بين البلدين.

يذكر أن العلاقات العراقية السعودية شهدت في الآونة الأخيرة حراكا رسميا، وذلك بعد زيارة وزير الخارجية السعودي عادل جبير إلى بغداد، ثم أتبعها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بزيارة إلى السعودية التقى خلالها بالملك سلمان.

وأعقب ذلك، زيارة لوزير الداخلية العراقية قاسم الأعرجي، التي أثارت الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما كانت تصفه وسائل إعلام سعودية بأنه التلميذ المدلل لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

إقرأ أيضا: صحيفة تتحدث عن قرار إيراني لاستبدال الصدر.. والأخير يرد

وكان وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي قد كشف، الأحد، أن المملكة العربية السعودية طلبت من بلاده رسميا التوسط بين الرياض وطهران لكبح التوتر بين البلدين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للأعرجي الذي يزور طهران حاليا مع نظيرة الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، الأحد، حسبما أفادت به مواقع محلية إيرانية وعراقية.

وقال وزير الداخلية العراقي إن السعودية طلبت من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التدخل للتوسط بين الرياض وطهران.

كما أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان طلب من الأعرجي رسميا خلال زيارته الأخيرة إلى السعودية أن يتوسط العراق بين إيران والسعودية بغرض تخفيض التوتر بين البلدين.

وأضاف وزير الداخلية العراقي: "سبق أن طرح الملك سلمان هذا الطلب. وأنا رددت عليهم: عليكم أن تحترموا الحجاج الإيرانيين وتتعاملوا معهم بأحسن طريقة ممكنة وأن تسمحوا لهم بالدخول إلى مقبرة البقيع ووعدنا الجانب السعودي بهذا الشأن".
التعليقات (0)