اقتصاد دولي

هروب جماعي من أسواق الأسهم العالمية بعد تهديدات ترامب

تصدرت الأسهم الأميركية مجددا قائمة الأسهم التي تحملت العبء الأكبر لعمليات البيع- أرشيفية
تصدرت الأسهم الأميركية مجددا قائمة الأسهم التي تحملت العبء الأكبر لعمليات البيع- أرشيفية
أظهرت بيانات "بنك أوف أميريكا ميريل لينش"، أن التحذيرات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد كوريا الشمالية، أعقبها أكبر نزوح عن الأسهم في عشرة أسابيع.

وأظهرت البيانات الأسبوعية، التي ترصد تدفقات الأموال على مدار أسبوع، أن المستثمرين سحبوا 1.3 مليار دولار من صناديق الأسهم مع تركز عمليات الانسحاب بعد تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وكانت تحذيرات ترامب، ردا على تهديدات كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ فوق اليابان نحو منطقة قريبة من جزيرة غوام الأميركية، الواقعة في المحيط الهادئ. وفقدت أسواق الأسهم العالمية نحو تريليون دولار عقب تهديد ترامب.

وأشار بنك أوف أميركا إلى أن المستثمرين اتجهوا إلى ما يعتبرونه ملاذات آمنة في السندات التي جذبت 3.5 مليار دولار، والمعادن الثمينة التي استقطبت 500 مليون دولار في أكبر تدفقات تسجلها في عشرة أسابيع. ويتم تداول الذهب حالياً عند أعلى مستوياته في تسعة أشهر.

وتصدرت الأسهم الأميركية مجددا قائمة الأسهم التي تحملت العبء الأكبر لعمليات البيع وبقيمة بلغت أربعة مليارات دولار. وانخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 1.4 في المائة الأسبوع الماضي في أكبر هبوط منذ آذار/ مارس.

وسجلت أسهم الأسواق الناشئة أول تدفقات خارجة في 22 أسبوعا لتخسر 1.6 مليار دولار في وقت عزف المستثمرون عن الأصول العالية الأخطار.

وأنهى مؤشر "إم إس سي آي" لأسهم الأسواق الناشئة الأسبوع الماضي منخفضاً 2.3 في المائة، في أسوأ أداء أسبوعي له منذ كانون الأول / ديسمبر، مع انخفاض الأسواق الآسيوية مثل كوريا الجنوبية بما يزيد على ثلاثة في المائة.

وشهدت صناديق ديون الأسواق الناشئة أول نزوح في 29 أسبوعا وإن كان بحجم متواضع بلغ 100 مليون دولار في حين جرى سحب 2.3 مليار دولار من صناديق السندات ذات العائد المرتفع في أكبر تدفقات خارجة في نحو ستة أشهر.

وما زال المستثمرون يفضلون الأسهم الأوروبية واليابانية، التي جذبت 500 مليون دولار و 2.5 مليار دولار على الترتيب خلال الأسبوع، في حين جذبت اليابان أكبر تدفقات في 20 أسبوعا.
التعليقات (0)