اقتصاد عربي

بورصة دبي للذهب تطلق أول عقد متوافق مع الشريعة الإسلامية

تقديم منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية سيساهم في جذب المؤسسات العالمية - ا ف ب
تقديم منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية سيساهم في جذب المؤسسات العالمية - ا ف ب
أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع ومجموعة عائض دعجم السعودية، عن اتفاق لتطوير وإطلاق أول عقد ذهب فوري متوافق مع الشريعة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط، ليتم تداوله في بورصة دولية.

وتسمح هذه الشراكة للمؤسستين بتوسيع حضورهما في سوق التمويل الإسلامي في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، كما أنها ستجذب اهتمام المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة.

ووفقا لبيان تلقت "عربي21" نسخة منه، تعكس هذه الخطوة النمو المتزايد لمكانة المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون في أسواق الذهب المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ويتراوح الطلب على الذهب في السعودية ما بين 60 و85 طنا، وهو أعلى مستوى في الشرق الأوسط والسادس على مستوى العالم؛ ويمثل حوالي 30% من إجمالي الطلب في جميع أنحاء المنطقة، وتقدّر قيمة استثمارات الذهب المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بحوالي 2 تريليون دولار أمريكي، مما يشير إلى أن قرار إطلاق هذا العقد الجديد قد جاء في الوقت المناسب.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، جورانج ديساي: "نأمل بأن يساهم هذا المنتج في تطوير الأسواق المحلية وإطلاق الإمكانات الكبيرة لتداول الذهب في المنطقة.. ونحن ماضون في العمل مع شركائنا للاستفادة من هذه الفرص. كما أننا سعداء بالتعاون مع مجموعة عائض دعجم ونعتقد بأن عقد الذهب الفوري الجديد سيشجع المشاركين الجدد والحاليين من المؤسسات على الاستثمار والتداول بالمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية".

وأضاف:"باعتبارنا بورصة المشتقات الأكبر في الشرق الأوسط، فإننا واثقون من نجاح المنتج وسوف نواصل إقامة المزيد من الشراكات المماثلة وإطلاق منتجات إضافية في المستقبل".

وتابع: "سيساهم تقديم منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية لجمهور أوسع في جذب اهتمام الجهات المحلية وغيرها من المؤسسات العالمية التي تبحث عن وسيلة للدخول إلى أحدث القطاعات وأسرعها نموا ضمن أسواق المال الرئيسية. وقد تم اختيار مجموعة أماني للاستشارات، الرائدة عالمياً في مجال التمويل الإسلامي، لتقديم الخدمات الاستشارية في إطار هذه المبادرة".

وقال عائض بن دعجم، رئيس مجلس إدارة المجموعة: "نحن ملتزمون بتقديم منتجات عالية الجودة لعملائنا، وتمثل هذه الشراكة دليلا إضافيا على مساهماتنا في تنمية سوق الاقتصاد الإسلامي. ونحن واثقون من أن شراكتنا مع بورصة دبي للذهب والسلع ستدعم رؤيتنا الرامية إلى تعزيز أواصر التعاون عبر الحدود، إذ أنها تتيح الوصول إلى سوق الذهب والسلع الإقليمية، مما يمنح العملاء حلولا أفضل للتحوط والاستثمار".
التعليقات (0)