سياسة عربية

مصدر عراقي: المدفعية الأمريكية تقصف تنظيم الدولة بتلعفر

أكد مصدر عراقي مقتل وإصابة مجموعة من مسلحي تنظيم الدولة وتدمير معدات وأسلحة مختلفة- أ ف ب
أكد مصدر عراقي مقتل وإصابة مجموعة من مسلحي تنظيم الدولة وتدمير معدات وأسلحة مختلفة- أ ف ب
بدأت المدفعية الأمريكية بالمشاركة القتالية الفعلية ضد تنظيم الدولة في جبهة تلعفر (60 كيلومترا غرب الموصل) شمالي العراق، حسبما أفاد مصدر أمني عراقي مسؤول.

وذكر النقيب إيهاب صفوان الياسري مسؤول وحدة القصف المدفعي في الفرقة السادسة عشر (الجيش العراقي) أن "القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة كهريز (35 كيلومترا عن مركز قضاء تلعفر)، قصفت بالمدفعية الثقيلة الذكية، خط الصد الأول لتنظيم الدولة في مناطق الجزيرة والنصر والسراي والنور المحور الجنوبي للقضاء".

وأكد في تصريح للأناضول أن "القصف كان عنيفا ومكثفا رافقه تحليق متواصل لطائرات التحالف الاستطلاعية دون طيار في سماء المنطقة لجمع المعلومات عن أهداف العدو".

وأضاف الياسري أن "نتائج عمليات القصف وحسب المعلومات الواردة من غرفة قيادة التحالف كانت مقتل وإصابة مجموعة من مسلحي التنظيم وتدمير معدات وأسلحة مختلفة"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وتابع أن "التحالف الدولي ينوي من وراء هذه العمليات تدمير خط الصد الأول لتنظيم الدولة داخل الحدود الإدارية لقضاء تلعفر من أجل تسهيل مهمة اقتحام القضاء على القوات البرية العراقية وعدم استنزاف قواتها".

وبيّن الياسري أن "القصف المدفعي الأمريكي هو الأول من نوعه والساعات القليلة القادمة ستشهد مشاركة مستشاريهم في تقديم الدعم اللوجستي والتكتيكي للقوات البرية".

من جهة أخرى، استطاعت قوات الفرقة السادسة عشر استعادة جسر الكيسك الحيوي شرق قضاء تلعفر بعد معارك ضد تنظيم الدولة استمرت لأكثر من 3 ساعات متواصلة.

وذكر المقدم عبد الله سعدون الدراجي في قيادة الفرقة السادسة عشر أن "قواتهم تقدمت نحو تلعفر من المحور الشرقي وبعد مواجهات بين الطرفين فرضت سيطرتها على جسر الكيسك (معروف بالكوبري)، وتستعد حاليا لاقتحام قرية طشطة الواقعة على بعد 1 كم من قرية العاشق".

ولفت إلى أن القوات أحصت جثث 17 مسلحا من تنظيم الدولة واستولت على أسلحة متنوعة وعتاد كان بحوزتهم، فيما أجبر الباقون على الفرار نحو الداخل.

وبين أن السيطرة على الجسر ستساعد القطعات العسكرية على التنقل بحرية ومدها بالمساعدات القتالية اللازمة بأسرع وقت ممكن.

وأمس الأحد، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق العمليات العسكرية لتحرير قضاء تلعفر من قبضة مسلحي تنظيم الدولة.

والمنطقة المستهدفة هي جبهة بطول نحو 60 كلم، وعرض نحو 40 كلم، وتتألف من مدينة تلعفر (مركز قضاء تلعفر) وبلدتي العياضية والمحلبية، فضلًا عن 47 قرية.
التعليقات (0)