سياسة عربية

هكذا دافع قرقاش عن دور الإمارات في المنطقة

قرقاش: الإمارات تدرك قوة دورها ضمن فريق تقوده السعودية ومصر- أ ف ب
قرقاش: الإمارات تدرك قوة دورها ضمن فريق تقوده السعودية ومصر- أ ف ب
كتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، صباح الثلاثاء، سلسلة تغريدات دافع فيها عن الأدوار التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة.

وزعم قرقاش في التغريدات التي نشرها على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "الإمارات لا تحمل مشروعا أنانيا، لأنها تدرك أن دورها أقوى ضمن فريق عربي تقوده السعودية ومصر، وترى الخليج سندا للمشروع الساعي إلى استقرار العرب".

وكشفت فضائية الجزيرة، الأحد، في برنامجها الوثائقي "للقصة بقية" عن الدور الإماراتي المشبوه في اليمن من قبل بدء عمليات التحالف العربي في اليمن وبعده، حيث عملت على إسقاط الرئيس هادي عبر دعم مليشيات الحوثيين وأنصار المخلوع صالح بل إنها كانت تخطط لإسقاط عدن بيد المتمردين، إلا أنها دخلت في التحالف العربي من أجل تحقيق أهدافها الخبيثة بالسيطرة على جنوب اليمن ونهب خيراته والتحكم بالملاحة في ميناء عدن ومضيق باب المندب.


وكانت الأمم المتحدة أدانت الإمارات، في وقت سابق بانتهاك القرارات الأممية ذات الصلة بالقضية الليبية وخصوصا قرار حظر بيع الأسلحة للأطراف في ليبيا.

واعتبرت لجنة العقوبات الدولية التابعة للأمم المتحدة أن المساعدات الإماراتية لقوات حفتر قد أدت ومن دون شك إلى تزايد أعداد الضحايا في النزاع الدائر في ليبيا، ومن شأن استمرار تدفق السلاح إلى ليبيا وخرق الحظر الأممي، إطالة أمد الحرب، وإبقاء ليبيا فريسة لحالة الفوضى والانقسام.

وقال الوزير الإماراتي: "ويعزز التوجه الإماراتي صدق الخطاب وصفاء النية، فخطابنا العلني هو حديثنا الخاص، مصداقية تراكمت عبر الأحداث والمحن، لم ندعيها بل كسبناها".


واستطرد: "مسارنا واضح وهدفه أمن واستقرار عالمنا العربي بعد سنوات العنف، شراكة نحن أحد أطرافها مع أشقائنا العرب، ننجح بجهودنا المشتركة ولا سبيل غير ذلك".


وأردف: "تعمق توجهنا من إدراك بتغيّرات في النظام الدولي، وتدخل الإقليم في العالم العربي، والعنف الذي أضعف العرب، قناعتنا أن خلاصنا في العمل الجماعي".
التعليقات (0)