علوم وتكنولوجيا

هل تعرض "فيسبوك" لقرصنة؟ (صور)

"فيسبوك" توقف عن العمل اليوم- أ ف ب
"فيسبوك" توقف عن العمل اليوم- أ ف ب
أثار تعطل "فيسبوك"، السبت، في بعض الدول مخاوف مستخدميه، خاصة أنه توقف بداية منذ ثلاثة أيام في بريطانيا، إضافة للغموض الذي لف حديث الشركة عن العطلين، فهي اكتفت بالقول بأنه عطل فني دون التوضيح أكثر.

وتخوف الناس نبع من شكوكهم بأن يكون سبب العطل هو قرصنة إلكترونية، في ظل صمت الشركة، وإضافة لتضرر تطبيقها "إنستغرام".

ما احتمالية تعرض الموقع للقرصنة؟

قال خبير أمن المعلومات رائد سمور لـ "عربي21": "من الممكن أن يكون السبب هو قرصنة الكترونية، ويزيد احتمالية حدوثها توقفه أولا في بريطانيا، حيث من الممكن أن يكون هذا التوقف اختبارا من القراصنة".

واستدرك سمور بالقول: "لكن قد يكون العطل أيضا سببه فني أو بشري نتيجة لتقصير أحد الموظفين، وبالتالي لا يمكن الجزم بأن السبب قرصنة، وعلينا انتظار قيام الشركة بنشر بيان تفصيلي حول الحادثة".

مصائب قوم عند قوم فوائد!

ولجأ بعض مستخدمي "فيسبوك" لموقع "تويتر" وقاموا بنشر تغريدات تحدثوا بها وتساءلوا عن العطل، مما اعتبره البعض نقطة اكتسبها "تويتر" في أحد جوالات حربه غير المعلنة مع "فيسبوك".

من جهته رأى سمور أن استفادة "تويتر" لن تكون كبيرة، كون "فيسبوك" عاد للعمل بشكل سريع.

وأضاف الخبير: "لا أعتقد أن "تويتر"سيستفيد من مهاجمة "فيسبوك" سواء في هذه الحادثة أو غيرها، بالعكس سيخسر".

وأعرب سمور عن اعتقاده بأن الحرب غير المعلنة بين "فيسبوك" و"تويتر" ستنتهي باستحواذ الأول على الثاني.

ونصح خبير أمن المعلومات المستخدمين بتغيير كلمات مرورهم باستخدام كمبيوتر محمي بشكل جيد، وأن تتكون الكلمة من 11 خانة موزعة ما بين أرقام وحروف ورموز.

من جهتهم عبر عدد من رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" عن تفاعلهم مع تعطل موقع "فيسبوك" على طريقتهم الخاصة، فقد ذهب الكثير منهم إلى نشر صور سخروا فيها من توقف "فيسبوك".




التعليقات (1)
الدوزي
الأحد، 27-08-2017 10:11 ص
اريد ماية حسابي و شكرا