سياسة دولية

القتل يلاحق الآلاف من مسلمي الروهينغا لليوم الثالث (شاهد)

عمليات قتل وإحراق للقرى ينفذها جيش ميانمار وبوذيون متطرفون ضد أقلية الروهينغا- الأناضول
عمليات قتل وإحراق للقرى ينفذها جيش ميانمار وبوذيون متطرفون ضد أقلية الروهينغا- الأناضول
قال ناشطون من الروهينغا ووسائل إعلام غربية إن الآلاف من الروهينغا المسلمين عالقون في الجبال والغابات في ظروف إنسانية بالغة السوء بعد هجمات شنها جيش ميانمار ومتشددون بوذيون على قراهم في إقليم أراكان.

وبث الناشطون صورا وتسجيلات مصورة تظهر هروب آلاف المدنيين من قراهم التي تعرضت للحرق من قبل الجيش والمتشددين البوذيين، فيما قالت وكالة رويترز إن أعدادا كبيرة منهم يحاولون الهروب إلى بنغلادش المجاورة التي أوقفت السلطات التابعة لها بالفعل نحو ألف مدني حاولوا اجتياز الحدود.



وتأتي موجة الاعتداءات الجديدة على الروهينغا المسلمين لليوم الثالث على التوالي، بعدما قالت سلطات ميانمار إنها هجمات شنها من وصفتهم بـ"المتشددين الروهينغا" الجمعة على قوات الأمن ما أسفر عن مقتل العشرات منهم.


وتأتي الهجمات بعد تقرير للجنة أممية يقودها الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي أنان جاء فيه أن على حكومة ميانمار أن "تستجيب لأزمة مسلمي الروهينغا بطريقة محسوبة دون استخدام مفرط للقوة" وأضافت أن عدم معالجة الأزمة "يهدد بتحول الروهينغا للتطرف".

وحذرت اللجنة من أنه في "حالة عدم احترام حقوق الإنسان واستمرار تهميش الروهينغا سياسيا واقتصاديا، فقد تصبح ولاية راخين الشمالية أرضا خصبة للتطرف إذ إن المجتمعات المحلية قد تصبح أكثر عرضة للتجنيد على أيدي المتطرفين".

وتوجه هيئات حقوقية دولية انتقادات حادة لزعيمة ميانمار الحائزة على جائزة نوبل للسلام أونغ سان سو كي لعدم وضعها حدا للانتهاكات التي تتعرض لها أقلية الروهينغا، على الرغم من تعهدات سابقة لها بالالتزام بنتائج أي تقرير أممي.
التعليقات (2)
ابو انيس الجزائر
الجمعة، 01-01-2021 04:15 م
لنعلم ان هناك قوة تتدخل لنصرة الحق عندما تغيب العدالة ويشتد الظلم بشرط الدعاء والصبر لاخوانين المسلمين المضطهدين.
مالك علي
الأحد، 27-08-2017 07:01 م
اين هي منظمة العالم الاسلامي؟ أم ان اختصاصها فقط في دعم الحصار على المسلمين في قطر و دعم تخريب بلاد المسلمين ؟؟